الاخبار

ماذا وراء تعيين نائب وزير الخارجية السوري سفيراً في السعودية؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

حظي تعيين أول سفير له في المملكة العربية السعودية منذ قطع العلاقات قبل أكثر من 11 عاماً، باهتمام واسع من قبل وسائل الإعلام، وخاصة لجهة اختيار دمشق نائب وزير الخارجية لهذا المنصب.
وكان الرئيس السوري بشار الأسد قد عيّن نائب وزير الخارجية أيمن سوسان سفيراً لسوريا في الرياض، وبعد ذلك أعلنت السفارة السورية، عن استئناف أعمالها القنصلية.
وأضافت أنها ستبدأ في تقديم الخدمات القنصلية للمواطنين السوريين اعتباراً من 17 كانون الثاني/يناير، مؤكدة أن مراجعة السفارة متاحة عبر المواعيد المسبقة من خلال الحجز على الموقع الإلكتروني.
ولم تعلن السعودية بعد عن تعيين سفير لها لدى دمشق، غير أن مراقبين رجحوا أن تعلن الرياض قريباً عن تسمية سفيرها في دمشق، وخاصة أن خطوة دمشق تزامنت مع الزيارة التي أجراها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى السعودية، ليبدو أن كل ما يجري هو بدفع روسي.
وحول أسباب اختيار سوسان الذي كان مرشحاً لشغل منصب وزير الخارجية سابقاً، يقول الدبلوماسي السوري السابق بشار الحاج علي، إن ذلك يأتي في إطار رغبة دمشق بإرسال رسائل “إيجابية” على أهمية عودة العلاقات الدبلوماسية مع السعودية، وأنها تسعى لرفعها لأعلى المستويات.
ويضيف لـ”عربي21″ بأن تعيين نائب وزير خارجية في منصب سفير يعطي انطباعاً بذلك، وخاصة بعد “برود” مسار التطبيع العربي مع دمشق الذي انطلق رسمياً بعد القمة العربية في جدة في أيار/مايو الماضي.
وسوسان من مواليد العاصمة دمشق وحاصل على دكتوراه في العلاقات الدولية، وشغل منصب سفير سوريا في بلجيكا والاتحاد الأوروبي حتى عام 2012، وشغل منصب معاون وزير الخارجية والمغتربين منذ عام 2014.
تخفيف الاحتقان
أما الكاتب والمحلل السياسي المهتم بالشأن السعودي درويش خليفة، فيقول إن الرئيس السوري يعتبر التقارب مع المملكة السعودية هدفاً رئيسياً في طور العودة للمنظومة العربية، وهو ما يتطلب سفيرا يمتلك الباع الكبير في العلاقات الدولية والدبلوماسية وهو ما يتقنه سوسان، على حد تأكيده.
ويعتقد خلال حديثه لـ”عربي21″ بأن تعيين سوسان جاء، لتقريب وجهات نظر السوريين مع الجانب السعودي..
أما المتحدث باسم “المصالحة السورية”، عمر رحمون، فيؤكد أن سوسان يتمتع بخبرة دبلوماسية واسعة، وأنه ليس له أي حالة صدام مع المسؤولين العرب، ويضيف لـ”عربي21”: “كانت مشاركة سوسان بالقمة العربية مشاركة إيجابية وتصريحاته تجاه العرب تصريحات تقرب، وهو يملك كاريزما لا يملكها غيره تؤهله ليكون سفيراً لدى المملكة”.
وكانت السعودية قد قطعت علاقتها مع دمشق منذ بداية اندلاع الأزمة السورية في العام 2011، لكن منذ مطلع العام 2023 بدأ الموقف السعودي يتغير تدريجياً، وتَوضح ذلك على وجه التحديد بعد الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا في شباط/فبراير الماضي، حيث أعلنت الرياض عن إرسال طائرات محملة بمساعدات إلى مناطق سيطرة الحكومة السورية.
وفي حزيران/يونيو الماضي، أعلنت السعودية وسوريا عن استئناف البعثات الدبلوماسية، وبعدها كان للسعودية الدور الأبرز في عودة دمشق إلى جامعة الدول العربية.
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى