صحة و جمال

“يستخدمه الكثيرون”.. دراسة تكشف عن دواء يسبب الجلطة

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أعلنت الجمعية الأوروبية لدراسة مرض السكري عن نتائج ملفتة في اجتماعها السنوي في هامبورغ، ألمانيا، حيث ألقي الضوء على عوامل متعددة ترتبط بزيادة خطر السكتة القلبية المفاجئة لدى مصابين بداء السكري من النوع الثاني.
تشمل هذه العوامل بعض المضادات الحيوية وأدوية مكافحة الذهان والحركية، إضافة إلى أدوية تنظيم مستويات السكر في الدم خلال الصيام.
وتظل السكتة القلبية المفاجئة مصدر قلق صحي بنسبة تصل إلى 50% من وفيات أمراض القلب، وتشير الدراسة إلى أن مصابين بداء السكري من النوع 2 يواجهون خطرًا يقارب الضعف، ولكن التنبؤ بها يظل تحديًا، خاصة للأفراد بدون تاريخ طبي قلبي.
في دراستهم، قام باحثون بتقييم السجلات الطبية لمصابين بداء السكري من النوع 2، حيث ربطت بعض الخصائص بزيادة الخطر، مثل استخدام الأنسولين (بنسبة 138%) والدواء المحفز للحركة (بنسبة 66%).
بالإضافة إلى ذلك، ارتبطت بعض الأدوية الشائعة، كالمضادات الحيوية ومحفزات الحركة ومضادات الذهان، بتغيير في نظام القلب، مما يزيد من مخاطر السكتة الدماغية المفاجئة.
أخيرًا، كشفت الدراسة أن المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية يواجهون زيادة بنسبة 55% في حالات السكتة القلبية المفاجئة وزيادة بنسبة 85% في حالة فشل القلب، وهو ما نشر في مجلة “سايتك ديلي” العلمية.
سبوتنيك عربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى