اخبار ساخنة

أسرار عن الموت.. أقدم قبر بالتاريخ يقبع بدولة عربية؟!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تناولت الأوساط المصرية في الساعات الأخيرة جملة “هذا هو أقدم قبر مكتشف في العالم”، حيث انتشرت منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي تروّج لفكرة أن أقدم قبر مُكتَشَف في العالم يتواجد في مصر، ويتعلق بقبر الإله المصري القديم “أوزيريس”.

وأفادت تلك المنشورات بأن قبر أوزيريس يُعد أقدم قبر في التاريخ، ويتميز بتزيينات تحمل رسائل سرية تتعلق بمفهومي الحياة والموت، مُشيرة إلى أنه يقع في معبد “أوزيريون”.

مع انتشار هذه المعلومات، نفى عالم الآثار أحمد إبراهيم، المفتّش العام في منطقة أبيدوس الأثرية بمحافظة سوهاج، التي تشمل معبد الأوزيريون، صحة هذه الأقاويل.

أوضح إبراهيم أن معبد أوزيريون لا يحتوي على أي قبر للإله أوزيريس في الأساس، لأن هذا الإله يُعتبر شخصية أسطورية، مشددًا على أن اسم المعبد يأتي من اسم الإله نفسه.

وأكد أن الأقاويل حول وجود قبر لأوزيريس داخل المعبد هي خرافات تنتشر بسبب الأساطير المحيطة بهذا الإله، مُعتبرًا المنشورات المتداولة محاولة لابتكار قصص وهمية حول التاريخ المصري، بهدف جذب انتباه الجمهور وتحقيق تفاعلات إيجابية.

تُشير الأسطورة إلى أن أوزيريس تعرّض للقتل على يد شقيقه، وتم تقطيع جسمه إلى 42 قطعة، ولكن زوجته إيزيس أعادت تجميعه فأحيته من جديد، وأنجبا بعد ذلك ابنهما حورس الذي نجح في استعادة عرش والده والانتقام من عمّه.

العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى