صحة و جمال

خبيرة تغذية توضح كيفية تعزيز “فيتامين د” في جسمنا في فصل الشتاء

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

يعاني الكثيرون في موسم الشتاء، من نقص في تلقي الشمس، مما يؤثر على إنتاج الجلد لفيتامين D.
للحفاظ على صحة العظام والأسنان والعضلات، يُنصح بزيادة استهلاك هذا الفيتامين من خلال النظام الغذائي أو المكملات الغذائية، وفقًا لتقرير منشور في صحيفة “مترو” البريطانية.
أوضحت أخصائية التغذية ريما باتيل أهمية تناول فيتامين D على مدار العام، وخاصة في الشتاء حيث يكون النقص شائعًا بسبب ضعف شدة أشعة الشمس في تلك الفترة.
وأشارت إلى أن النقص في هذا الفيتامين قد يزيد من فرص الشعور بالألم والإصابة بالأمراض المعدية، ولذا يعتبر الحصول على الضوء الشمسي أمرًا حيويًا.
لضمان نظام غذائي متوازن وغني بالعناصر الغذائية، يُفضل تضمين الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل في الوجبات بشكل منتظم خلال الأسبوع، وإذا كانت الأسماك غير مفضلة، يمكن اللجوء إلى مصادر أخرى مثل البيض والفطر، بالإضافة إلى المشروبات والأطعمة المدعمة مثل بدائل الحليب النباتية وبعض الحبوب.
من الجيد أيضًا استخدام المكملات الغذائية، خاصة لفيتامينD، ولكن يُنصح بالتشاور مع الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة وتجنب التناول المفرط الذي قد يسبب آثارًا جانبية مثل الغثيان والقيء وضعف العضلات.
وفي سياق آخر، تشير ريما إلى أهمية قضاء وقت في الهواء الطلق، حتى في الطقس البارد، للتعرض لأشعة النهار لمدة 15 دقيقة يوميًا، وتشجع على ارتداء الملابس الدافئة والخروج في نزهات قصيرة.
مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى