صحة و جمال

علاج الصلع بتقنية ثلاثية الأبعاد!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أحرز العلماء تقدمًا واعدًا نحو إيجاد علاج للصلع، حيث نجح فريق بحث في الولايات المتحدة في إنتاج بصيلات شعر مطبوعة بتقنية ثلاثية الأبعاد في أنسجة الجلد البشري للمرة الأولى.
وفقًا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، يؤكد بانكاج كاراندي، الأستاذ المشارك في الهندسة الكيميائية والبيولوجية، الذي قاد الدراسة، أن هذا العمل يظهر إمكانية إنشاء هياكل دقيقة وقابلة للتكرار لبصيلات الشعر باستخدام تقنية الطباعة الحيوية ثلاثية الأبعاد، مما يفتح الباب لتحقيق تصنيع حيوي للبشرة في المستقبل.
وأشار كاراندي إلى أن إعادة بناء بصيلات الشعر باستخدام الخلايا المشتقة من الإنسان كان تحديًا تاريخيًا، وأن دراستهم استندت إلى نتائج دراسات تظهر أن زراعة هذه الخلايا في بيئة ثلاثية الأبعاد قد تؤدي إلى نمو بصيلات شعر جديدة.
فريق من معهد Rensselaer Polytechnic في نيويورك سعى إلى تشكيل جلد يحتوي على بصيلات الشعر باستخدام تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد على مستوى الخلايا.
قاموا بتكاثر خلايا الجلد والبصيلات في المختبر، ثم استخدموا هذه الخلايا في تكوين “حبر حي” عبر مزجها ببروتينات ومواد أخرى.
تم طباعة الجلد بدقة باستخدام إبرة رفيعة، مع إنشاء قنوات لتثبيت خلايا الشعر.
يتمتع هذا الجلد بفترة حياة حالية تتراوح من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، ولكن الأمل يكمن في تمديد هذه الفترة لتحقيق نمو شعر أكثر نضجًا في المستقبل.
سكاي نيوز عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى