اخبار سريعة

دمشق.. كيلو الشاورما بـ150 ألف وتوقعات بارتفاع سعر الدجاج

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

سجلت أسعار الشاورما مستويات قياسية في الفترة الأخيرة ضمن الأسواق الدمشقية ،  ليصل سعر الكيلو إلى 150 ألف ليرة سورية ، بدوره قال معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في العاصمة، “محمد البردان”. أن ارتفاعها أمر طبيعي، بعد وصول سعر لحم الفروج إلى 50 ألف ليرة.

وأرجع البردان السبب في ذلك الارتفاع هو إصابة بين 30 إلى 60 في المئة من الدجاج بجائحة “ايكوسال” الشبيهة بمرض الطاعون. لافتاً أن الإصابة أدت لقلة العرض نتيجة نفوق العديد من الأفواج وفقاً لصحيفة تشرين المحلية ، كذلك الأمر فيما يخص ارتفاع سعر البيض ومضيفاً أن المرض يؤثر في الصوص فيقتله أو في الأمات البياضة فيقلل من عدد بيضها وهو ما يؤدي إلى قلة العرض وارتفاع السعر.

وقال “البردان” قال إنه لولا القدرة الشرائية الضعيفة للمواطن وعدم قدرته على شراء لحم الفروج، لارتفع سعره أكثر من ذلك. دون أن يستبعد ارتفاع سعر الدجاج بحال لم تتم السيطرة على الجائحة.

ووصل سعر كيلو الدجاج الحي في المدجنة 39 ألف ليرة، وبناء على حُسبة “البردان” فإن كلفة كيلو الدجاج على المربين تصل إلى 33 ألف ليرة دون ربح. وقال إن «ارتفاع سعر الشاورما في دمشق أمر طبيعي، خاصة أن سعر كيلو لحم الفروج “بعضمه” 50 ألف ليرة بالجملة. وكل كيلو و400 غرام لحم يعطي كيلو شاورما، أي إن تكلفة كيلو الشاورما لا تقل عن 110 آلاف ليرة».

إلا أن المسؤولين الحكوميين اعتادوا أن يكونوا واقعيين في تصريحاتهم دون أن يلتفتوا إلى “القصص الخارقة” مثل موضوع مناسبة الراتب للأسعار وفقاً لموقع سناك سوري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى