اقتصاد

خطر داهم يواجه الصناعة في أكبر اقتصاد بأوروبا!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

يواجه أكبر اقتصاد في أوروبا تحديات جسيمة قد تؤثر بشكل كبير على “سلسلة القيمة” في القطاع الصناعي، والذي يعتبر محركاً رئيسياً للنمو الاقتصادي.
أظهرت نتائج استطلاع أجرته غرفة التجارة والصناعة الألمانية (DIHK) أن 32% من الشركات الصناعية تفضل الاستثمار خارج ألمانيا، مقارنة بنسبة 16% في استطلاع سابق.
يعزى هذا التحول إلى المخاوف المتزايدة بشأن المستقبل وعدم اليقين الاقتصادي، خاصةً مع التحول المتجه بعيداً عن الغاز الروسي الاقتصادي.
حذر رئيس شركة Salzgitter لصناعة الصلب، جونار غروبلر، من تأثير هذا التوجه على سلسلة القيمة بأكملها، مشددًا على أهمية التزام كبار المصنعين في برلين بالسوق المحلية لتجنب تراجع التصنيف الاقتصادي.
وركز على أن مغادرة مصنعي المواد الأساسية السوق المحلية بسبب ارتفاع تكاليف الطاقة قد يعرض سلسلة القيمة للخطر.
في هذا السياق، أشارت صحيفة Financial Times البريطانية إلى تحذيرات رئيس تنفيذي لشركة صناعية، حيث أكد أن هذا التوجه قد يؤدي إلى تقليص الصناعة في البلاد، مما يتسبب في تأثير اجتماعي سلبي.
وتواجه العديد من المشاريع الكبيرة، خاصةً تلك المرتبطة بالمناخ والبنية التحتية، تحديات جديدة بعد تجميد السلطات للمدفوعات من صندوق المناخ والتحول.
صناعة الصلب الألمانية تعول بشكل كبير على الطلب المستقبلي للصلب الأخضر، وتستثمر بكثافة في التحول إلى تقنيات تعتمد على الهيدروجين النظيف والكهرباء.
وعلى الرغم من تحسن مؤشر مديري المشتريات للقطاع الصناعي في نوفمبر، يظل القطاع يواجه تحديات استمرارية تتعلق بالتوترات الاقتصادية والمستقبل الطاقوي.
CNBC عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى