اخبار ساخنة

عمرها 200 عام.. سر “اللوكاندة الحمراء” في الإسكندرية

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تتميز المحافظات المصرية بكم ضخم من المباني التراثية ذات التاريخ المميز، ومن بين هذه الآثار البارزة تأتي “اللوكاندة الحمراء” الموجودة في منطقة المكس بمحافظة الإسكندرية.

اللوكاندة الحمراء هي هيكل قديم ومهدم يقع على بعد أمتار قليلة من البحر، إلا أنه يحمل خلفه قصة مميزة تعرفها السكان المحليين في منطقة المكس بالإسكندرية.

تمتاز اللوكاندة بلونها الأحمر، وهي تتألف من أربعة طوابق. يظهر تصميمها الهندسي الفريد الذي يمزج بين الأسلوب الإسلامي واليوناني، ويبلغ عمرها أكثر من 200 عام.

وأكد الباحث التاريخي تامر الطباخ أن “اللوكاندة الحمراء” تاريخية بحق، حيث يتجاوز عمرها الـ150 عامًا، وقد تم بناؤها على الطراز الإسلامي واليوناني من قبل صاحبها اليوناني كوستا كومبونوس.

شيدت بواسطة شركة هندسية على أعلى مستوى هندسي، خصيصًا لمواجهة تأثيرات العوامل البيئية نظرًا لوقوعها مباشرة أمام البحر.

و أضاف الطباخ أن أخشاب اللوكاندة كانت مستوردة بالكامل من خارج مصر.

كانت اللوكاندة في السابق تستخدم لإقامة الحفلات الفنية أثناء فترة الاحتلال الإنجليزي لمصر في عهدي الملكين فؤاد وفاروق. ورغم أنها تحولت إلى مسكن في الخمسينيات، إلا أنها كانت في وقت لاحق مهجورة في التسعينات.

يُشار إلى أن هذا الهيكل شهد تصوير العديد من الأفلام في فترة “الأبيض والأسود” في صناعة السينما المصرية، وأصبح مشهورًا بمشاهده التي أثرت في ذاكرة الشعب المصري.

العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى