اخبار ساخنة

اكتشاف جرذان عملاقة لم ترصد سابقا في الأرض… صور

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

فريق من الباحثين في علم الثدييات في جامعة ملبورن وجامعة جزر سليمان الوطنية نجح في التقاط الصور الأولى والوحيدة لفأر فانغونو العملاق النادر. قامت المجموعة بإعداد مصائد كاميرا بنصائح من السكان المحليين ودرست الصور لتحديد الحيوانات.

لسنوات عديدة، أبلغ السكان المحليون في جزر سليمان عن قصص تتحدث عن فئران كبيرة تتسلق الأشجار وتكسر جوز الهند بأسنانها، ولكن لم يكن معروفًا ما إذا كانت هذه الفئران نوعًا فريدًا أو حتى ما إذا كانت القصص صحيحة.

في عام 2017، غامر فريق من الباحثين من المتحف الميداني في شيكاغو بالذهاب إلى الجزر بهدف اكتشاف الحقيقة. تمكنوا من مراقبة العديد من الفئران وحتى التقاط واحدة منها، جمعوا عينات من الجلد وأخذوها إلى شيكاغو. أظهرت الملاحظات أن الفئران من المحتمل أن تزن في المتوسط حوالي كيلوغرام واحد وتصل طولها إلى 45 سم، وهو ثلاثة إلى أربعة أضعاف حجم الفئران البنية الشائعة.

أثناء تحليل الحمض النووي لعينة الجلد، اكتشف الفريق أن الجرذ كان بالفعل نوعًا غير معروف سابقًا، وقاموا بتسميته “Uromys vika”. ورغم ذلك، لم يتمكن الفريق من تصوير أي من الفئران، مما دفعهم إلى إنشاء رسوم توضيحية للفهم البصري، وهي الصور الوحيدة التي أصدرها العلماء للدراسة حتى الآن. وفي هذه الدراسة الجديدة، نجح الفريق في التقاط 95 صورة للفئران، مما كشف بعد التحليل عن وجود أربعة أفراد.

ووفقًا لمجلة “phys”، يُظهر الباحثون أن جهودهم ربما جاءت في الوقت المناسب، حيث يُشير الوضع الحالي إلى احتمال انقراض الفئران في غضون بضع سنوات بسبب أنشطة قطع الأشجار التي تهدد المكان الوحيد الذي تعيش فيه.

سبوتنيك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى