اخبار سريعة

بمشاركة بوتين.. قمة استثنائية لـ”بريكس” حول الحرب في القطاع

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تترأس جنوب إفريقيا حالياً قمة افتراضية استثنائية لدول مجموعة “بريكس”، التي تتألف من البرازيل وروسيا والهند والصين، وذلك لمناقشة الوضع في غزة والشرق الأوسط.

هذه المبادرة تأتي استجابةً لدعوة من رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوزا، الذي يشغل حالياً رئاسة مجموعة دول البريكس. تم تحديد موعد الاجتماع اليوم الثلاثاء في الساعة 12:00 بتوقيت غرينتش.

أكد الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيشارك في القمة الاستثنائية عبر تقنية الفيديو، وأشار إلى أن الهدف من الاجتماع هو مناقشة النزاع الفلسطيني-الإسرائيلي.

يأتي هذا الاجتماع في سياق التوترات الحالية بين إسرائيل وحركة حماس منذ بداية أكتوبر.

في سياق متصل، دعا الكرملين إلى وقف إطلاق النار، مؤكداً أن إقامة دولة فلسطينية هي السبيل الوحيد لتحقيق السلام الدائم في المنطقة.

كما حمّل الرئيس الروسي الولايات المتحدة مسؤولية النزاع واتهمها بإحجامها عن إيجاد حلول للصراع على مر السنين.

من المتوقع أن يتحدث رئيس جنوب إفريقيا وقادة الدول الأخرى في القمة، وسيحضر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الاجتماع، الذي سيختتم بإصدار بيان مشترك حول الوضع في الشرق الأوسط، خاصة في غزة.

تجدر الإشارة إلى أن حكومة جنوب إفريقيا أعلنت في وقت سابق عن استدعاء دبلوماسييها في إسرائيل للتشاور، معبرة عن قلقها إزاء الأحداث الجارية في غزة، وذلك في إطار التزام بريتوريا التاريخي تجاه القضية الفلسطينية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى