اقتصاد

الإمارات تدشّن إحدى أكبر محطات الطاقة الشمسية في العالم

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

افتتحت دولة الإمارات محطة الظفرة للطاقة الشمسية الكهروضوئية، والتي تعد أكبر محطة للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم، بقدرة إنتاجية تصل إلى 2 غيغا واط.
وأكد الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، نائب حاكم إمارة أبوظبي، أن دولة الإمارات تواصل تعزيز خططها لتعزيز أمن الطاقة ومصادرها من خلال إنشاء مزيج متنوع ومرن يساهم في تقليل الانبعاثات ودعم الاقتصاد الوطني وجهود التنمية المستدامة.
وأضاف الشيخ هزاع : “تأتي هذه الخطوة الرائدة والتدشين المتزامن مع اقترابنا من استضافة مؤتمر الأطراف COP 28، وهي نموذج للمشاريع التي تُنفذ وفقًا للاستراتيجيات الوطنية الهادفة إلى زيادة حصة الطاقة النظيفة وتقليل الانبعاثات ودعم المبادرات العالمية لتعزيز العمل المناخي الفاعل، مما يخفف من تأثير تغير المناخ ويدعم العملية الشاملة للتنمية المستدامة”.
تقع محطة الظفرة للطاقة الشمسية على بعد 35 كيلومترًا من مدينة أبوظبي وتساهم في توفير الكهرباء لحوالي 200 ألف منزل وتجنب إطلاق 2.4 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنويًا.
تم بناء المشروع على مساحة تمتد على مسافة 20 كيلومترًا مربعًا، وساهم في إيجاد 4500 فرصة عمل أثناء مرحلة الإنشاء.
تضم المحطة حوالي 4 ملايين لوح شمسي ثنائي الوجه، وهي تقنية مبتكرة تتيح إنتاج الطاقة الكهربائية بكفاءة أعلى عن طريق استخدام الوجهين الأمامي والخلفي للوحات الشمسية لتجميع الإشعاع الشمسي.
تم إنشاء محطة الظفرة بالتعاون بين شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة)، وشركة “اي دي إف رينوبلز”، وشركة “جينكو باور”، وشركة مياه وكهرباء الإمارات.
يأتي هذا التدشين البارز قبل مؤتمر الأطراف “COP 28” الذي تستضيفه دولة الإمارات، حيث أصبحت خلال أقل من 15 عامًا من الدول الرائدة عالميًا في مجال الطاقة الشمسية، وتحتل المرتبة الثانية عالميًا من حيث استهلاك الطاقة الشمسية للفرد.
وتعود رحلة الإمارات في مجال الطاقة المتجددة إلى عام 2009 مع افتتاح “مصدر” أول مشروع لها بقدرة إنتاجية تبلغ 10 ميجاواط، وتستمر في التطور حتى وصولنا إلى تدشين محطة الظفرة بقدرة 2 غيغا واط، وهو أكثر بمرتين من إنتاجية أول مشروع بحسب وكالة أنباء الإمارات الرسمية.
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى