اقتصاد

أفضل 10 دول إفريقية في البنية التحتية لشبكة الطرق

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

يلقِبُ البنك الدولي الطرق بلقب الشرايين التي تنقل من خلالها نبض الاقتصاد.
تُظهر هذه الطرق مدى تقدم الدول اقتصادياً، إذ تربط بين المنتجين والأسواق، وتنقل العمال إلى وظائفهم، وتسهم في توجيه الطلاب إلى المدارس، وحتى في نقل المرضى إلى المستشفيات.
بالنسبة لأي دولة تسعى للنمو على الساحة العالمية، تعتبر الطرق بمثابة بنية تحتية ذات أهمية بالغة.
في إفريقيا، تُخصص العديد من الدول مواردها المالية في مشاريع تعبيد الطرق.
يعتبر الدافع الرئيسي وراء هذه الاستثمارات فهم أن الطرق المتقدمة تعكس النمو الاقتصادي وتخلق فرص العمل وتربط المجتمعات بشكل جيد.
وبصرف النظر عن الفوائد الملموسة، أصبحت الطرق الجيدة رمزًا لتفاني الدولة في التقدم، مما يوفر رحلات أكثر سهولة للمواطنين والزوار على حد سواء.
ووفقًا لتقرير منشور من قبل صندوق النقد الدولي حول جودة الطرق ومتوسط السرعة، يُظهر أداء بعض الدول الإفريقية جودة جيدة في بنيتها التحتية للطرق، ويشمل التقييم أكثر من 160 دولة.
تتصدر جنوب إفريقيا القائمة، حيث حصلت على تقييم 100 نقطة، في حين جاءت مصر في المركز الثامن على مستوى إفريقيا بإجمالي 83 نقطة، وكانت الرابعة بين الدول العربية في إفريقيا، بعد المغرب (95 نقطة) وليبيا (90 نقطة) والجزائر (88 نقطة)، وفقًا للمؤشر الذي طوره صندوق النقد الدولي.
قد قام صندوق النقد الدولي بتطوير مقياس جديد لجودة الطرق عبر البلاد باستخدام متوسط السرعة بين المدن الكبيرة من خلال “خرائط غوغل”.
يُعتبر متوسط السرعة (MS) وكيلاً فعّالًا لتقييم جودة الطرق وإمكانية الوصول إليها.
ترتبط درجة متوسط السرعة بشكل كبير بمؤشر الوصول إلى المناطق الريفية الحالي التابع للبنك الدولي وبدرجة جودة بنية الطرق التابعة للمنتدى الاقتصادي العالمي.
العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى