اخبار سريعة

مجلة إسرائيلية تحرض على ضرب مصر!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أثارت دعوة نشرتها مجلة عسكرية إسرائيلية للجيش للهجوم على لبنان وإيران، واقتراح توجيه ضربة استباقية لمصر، العديد من التساؤلات والجدل حول تغير الخطاب الإسرائيلي تجاه القاهرة.

يأتي هذا خاصةً بعد اتهام المجلة التي تصدر عن وزارة الحرب في إسرائيل مصر بتسليح حركة “حماس” وانتهاك اتفاق السلام مع “تل أبيب”.

ومع ذلك، قدم المحلل العسكري السابق وقائد “السرب 101″، يورام بيليد، تحليلاً في مجلة “يسرائيل ديفنس” يوم الاثنين الماضي، دافع فيه عن فكرة هجوم إسرائيل على لبنان وتهديد حقول النفط الإيرانية، مع التأكيد على ضرورة تهديد مصر في حال الضرورة، بالإضافة إلى إمكانية الهجوم على جميع الجبهات.

وأشار بيليد إلى وجود “جيوش مدعومة من إيران” في المنطقة، متهمًا مصر ولبنان وسوريا بتقديم الدعم والهياكل التحتية والأسلحة لتلك الجيوش.

وفي سياق التحليل، أكد على أن الحركات المسلحة ضد إسرائيل تتلقى دعمًا هائلاً من الأسلحة، مدّعيًا أن مصر تتجاهل ذلك.

وتوجه بانتقاد إلى قرار مصر اعتقال سائح إسرائيلي في سيناء ووجود رصاص في حقيبته، بينما تُظهر المجلة اتهامه لمصر بانتهاك اتفاق السلام الذي تم توقيعه في “كامب ديفيد 1978”.

وزعم بيليد أن مصر خرقت هذه الاتفاقية بشكل واضح من خلال بناء مطارات عسكرية وإقامة قواعد دائمة في سيناء، إلى جانب نشر قوة بنية من 100 دبابة في رفح وبناء ستة معابر أسفل قناة السويس إلى سيناء، مع تشييد ثلاث محطات رادار. ورغم وصفه للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بـ”الصديق”، اتهمته المجلة العسكرية بالعمل ضد إسرائيل، وأكدت أن “السيسي يعمل ضدنا بإصرار”.

وفي توجيه تحذير إلى مصر، ذكر بيليد أنه يعتمدون على مصر التي قامت بتسليح “حماس” وتنتهك اتفاقيات مع إسرائيل دون تدخل إسرائيلي، مع التأكيد على ضرورة تحذير مصر من أي انتهاكات أو تسليح لـ”حماس” وتقديم تهديد لها واستخدام القوة إذا لزم الأمر.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى