صحة و جمال

عادة يومية بسيطة تخفض ضغط الدم مثل الدواء.. ما هي؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

كشفت دراسة حديثة عن إمكانية تقليل ضغط الدم بشكل كبير من خلال تقليل استهلاك الملح، حتى بالنسبة للأفراد الذين يستخدمون حاليًا أدوية لعلاج ضغط الدم.
نشرت المجلة الطبية “جاما” نتائج هذه الدراسة التي أظهرت أن تقليل استهلاك الملح بمقدار ملعقة صغيرة يؤدي إلى انخفاض في ضغط الدم الانقباضي بحوالي 6 ملليمتر زئبقي، ما يعادل تأثير الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم من الدرجة الأولى.

قامت الدراسة، التي أجريت بالتعاون بين المركز الطبي في جامعة فاندربيلت وجامعة نورث وسترن ميديسن وجامعة ألاباما في برمنغهام، بتخصيص نظام غذائي عالي ومنخفض الصوديوم لـ213 شخصاً لمدة أسبوع، وبعد اتباع هذا النظام لمدة 7 أيام، انتقل كل فرد إلى النظام الغذائي البديل.
خلال الأسبوع ذو النسبة العالية من الملح، تناول المشاركون نظامهم الغذائي الطبيعي مع إضافة علبتين من المرق، الذي يحتوي كل منهما على 1100 ملليغرام من الصوديوم.
أما في الأسبوع ذو النسبة المنخفضة من الملح، فتناولوا أطعمة منخفضة الصوديوم تم توفيرها لهم من قبل اختصاصيي التغذية، بهدف الوصول إلى 500 ملليغرام من الملح يوميا.
تبين أن حوالي 25% من المشاركين لديهم ضغط دم طبيعي، بينما يعاني 25% آخرون من ارتفاع ضغط الدم غير المعالج.
ومن بين المجموعة المتبقية، كان ضغط الدم تحت السيطرة لدى 20%، بينما لم يكن الحال كذلك لدى 31%.
العربية
تشير النتائج إلى أن الأشخاص الذين يستخدمون بالفعل أدوية ضغط الدم يمكنهم تحسين ضغط الدم لديهم بشكل إضافي من خلال تقليل استهلاك الملح، وهو أمر يعتبر مشجعًا لتحسين الصحة العامة.
العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى