اخبار سريعة

د.العوا: 5 من كل 10 إصابات إنفلونزا.. ازدياد الإصابات بمتحور “أوميكرون”

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أكد الدكتور نبوغ العوا، اختصاصي أمراض الأنف والحنجرة وجراحتها، زيادة عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في سوريا مؤخرًا، حيث أشار إلى ازدياد حالات الإصابة بالإنفلونزا خلال فصل الشتاء، ولكنه أكد أنه تم رصد حالات إصابة بفيروس كورونا من نوع أوميكرون، المتحور الخامس من كوفيد-19، خلال مراجعات المرضى في العيادات.

وأوضح الدكتور العوا أنه من بين كل 10 إصابات بالإنفلونزا العادية، توجد خمس إصابات بكورونا المتحور الجديد. وركز على أن انتقال الفيروس يحدث عبر الرذاذ أو الملامسة من الشخص المصاب، مشيرًا إلى أن ارتفاع عدد الحالات يرجع إلى إهمال قواعد وإجراءات الوقاية الشخصية والتجمعات، بما في ذلك المدارس.

وأشار الدكتور العوا إلى أن الأعراض الرئيسية التي يعاني منها المراجعون حاليًا هي أعراض هضمية مثل آلام البطن والإسهال والتقيؤ، وتترافق بعضها مع أعراض تنفسية مثل الرشح والصداع والتهاب الجيوب الأنفية وارتفاع درجة الحرارة لعدة أيام.

وفي ختام حديثه، دعا الدكتور نبوغ العوا إلى ضرورة الالتزام بإجراءات السلامة لضمان عدم زيادة حالات الإصابة وتحولها إلى جائحة، مؤكدًا على أهمية التقيد بالتدابير الوقائية في هذه الظروف الاستثنائية.

من ناحية أخرى، دعا الدكتور مضر نيازي، اختصاصي الأمراض الداخلية في حلب، إلى وضع تشخيص الإصابة بمرض الملاريا في اعتبار الأطباء أمام أي حالة تشبه الإنفلونزا، خاصةً إذا كانت هناك قصة سفر من أفريقيا. وطالب بالتحري عن “طفيلي البلاسموديوم” في لطاخة الدم، مشيرًا إلى أن هذا الإجراء يأتي استنادًا إلى رصد حالات محدودة حتى الآن ووجود حالات في حماة، وبالتواصل مع بعض الأطباء.

وشدد الدكتور نيازي على أهمية اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية وتشخيص المرض بسرعة، خاصةً في ظل الظروف الاستثنائية التي يمر بها المجتمع وعودة المغتربين من السودان، حيث أكد أن هذا المرض يشكل خطرًا على الصحة العامة.

أثر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى