منوعات

اكتشاف ينافس الفراعنة أقدم من أهرامات مصر!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

يبدو أن هناك هرمًا عملاقًا يكمن تحت سفح إحدى التلال في إندونيسيا، ويبدو أنه ينافس بجدارة أهرامات الجيزة في مصر. بل يمكن أن يكون هذا الهرم “جونونج بادانج” هو أقدم هيكل هرمي في العالم، حيث تم بناؤه فوق بركان متوقف عن النشاط قبل ظهور الزراعة والحضارة البشرية كما نعرفها اليوم.

وفقًا للبيانات الجديدة التي قدمها علماء إندونيسيا، يُشير التحليل إلى أن هذا الهرم الغامض قد يحتوي على غرف داخلية كبيرة ومجهولة، حسبما ذُكر في تقرير نشره موقع “ساينس أليرت”.

ويشير التحليل الشامل لهرم “جونونج بادانج”، الذي يترجم إلى “جبل التنوير” باللغة المحلية، إلى أنه تم نحته من الحمم البركانية منذ فترة طويلة، مما يمنحه شكلًا يُشبه هياكل الأهرام.

بالنظر إلى التحاليل بالكربون المشع، يبدو أن بناء هذا الهرم بدأ في العصر الجليدي الأخير، وهذا يعود لأكثر من 16000 عامًا من الزمن قبل الوقت الحاضر، وربما حتى يصل إلى 27000 عامًا مضت.

يمكن أن يكون البناء الأساسي للهرم قد بدأ في الفترة من 25000 إلى 14000 قبل الميلاد، ولكن تم التخلي عنه لعدة آلاف من السنين.

بدأت عملية البناء مجددًا حوالي الفترة من 7900 إلى 6100 قبل الميلاد، وتم توسيع القاعدة الرئيسية للهرم باستخدام أعمدة صخرية وتربة حصوية مختلفة. وشهدت الفترة من 6000 إلى 5500 قبل الميلاد إضافة أعمال بناء إضافية.

وما يثير الاهتمام هو أن البنائين في هذا الوقت قد دفنوا أو بنوا فوق أجزاء قديمة من الموقع بشكل مقصود.

ووصلت المراحل الأخيرة من البناء للهرم حوالي 2000 إلى 1100 قبل الميلاد، حيث تمت إضافة التربة السطحية بالإضافة إلى المدرجات الحجرية المميزة، وهذا هو الجزء الأكثر وضوحًا في الوقت الحاضر.

الباحثون اكتشفوا أيضًا أدلة على وجود تجاويف وغرف مخفية داخل الهرم، بعضها يصل طوله إلى 15 مترًا ويتميز بأسقف ارتفاعها 10 أمتار. تم استخدام الموجات الزلزالية لاستكشاف الجزء الداخلي من التلال، وهو ما يظهر كيف يمكن للنهج الشامل الذي يجمع بين الأساليب الأثرية والجيولوجية والجيوفيزيائية كشف عن الهياكل القديمة والمخفية على نحو واسع.

تلك النتائج التي تم نشرها في مجلة “Archaeological Prospection” تأتي بعد سنوات من التحليل الدقيق. وبين عامي 2011 و2015، استخدم فريق من العلماء في مجال الآثار والجيولوجيين والجيوفيزيائيين، بقيادة الجيولوجي داني هيلمان ناتاويدجايا من الوكالة الوطنية للبحوث والابتكار في إندونيسيا، مجموعة متنوعة من التقنيات مثل الحفر الأساسي، والرادارات التي تخترق الأرض، والتصوير تحت السطح لاستكشاف موقع التراث الثقافي. واكتشفوا أن “جونونج بادانج” تم بناؤه على مراحل معقدة ومتقدمة، حيث يمتد الجزء الأعمق منه إلى عمق 30 مترًا.

العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى