الاخبار

يمحو مدنا كاملة.. ما قدرات صاروخ “بولافا” الروسي الرهيب؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

مصمم لحمل نحو 10 رؤوس نووية ، وقادر على محو مدن كاملة ، الصاروخ الباليستي العابر للقارات «بولافا» ، الذي أعلنت روسيا إطلاقه بنجاح ، وذلك في خضم التوترات بين روسيا والغرب بسبب حرب أوكرانيا .

وبعد 12 تجربة إطلاق لـ”بولافا” باءت 8 منها بالفشل، أعلن الجيش الروسي، في بيان، أن الغواصة النووية الاستراتيجية “الإمبراطور ألكسندر الثالث” أطلقت صاروخا من طراز “بولافا” بنجاح من موقع تحت الماء في شمال البحر الأبيض الروسي، وأصاب هدفا في شبه جزيرة كامتشاتكا بأقصى شرق روسيا وفقاً لما نقلته سكاي نيوز عربية.

ومن المقرر أن يصبح الصاروخ “بولافا” أساس مجموعة القوات البحرية النووية الروسية حتى أعوام 2040 – 2045، تعد الغواصة “الإمبراطور ألكسندر الثالث” واحدة من الغواصات النووية الجديدة من طراز “بوري”، التي تحمل كل منها 16 صاروخا من طراز “بولافا”، وستكون بمثابة المكون البحري الأساسي للقوات النووية للبلاد في العقود المقبلة.

ووفق تقدير خبير روسي لموقع “سكاي نيوز عربية”، فإن “بولافا” يعد أحد أقوى الصواريخ الباليستية العابرة للقارات في العالم، حيث يمكنه الوصول إلى أي هدف في العالم، ويتمتع بقدرة عالية على المناورة لتجنب الدفاعات المضادة كما يصعب اعتراضه.

 

ما هو صاروخ “بولافا” الروسي؟

 

وفق تقارير عسكرية روسية، فإن “بولافا” صاروخ باليستي عابر للقارات متعدد المراحل يعمل بالوقود السائل، ويمكن أن يحمل رؤوسا حربية نووية أو غير نووية، ومن أبرز قدراته ما يلي:

 

تبلغ كتلته عند الانطلاق: 36.8 طن.

كتلة رأسه النووي: 1150 كيلوغراما.

قادر على حمل 10 رؤوس نووية فوق صوتية.

موجهة ذاتيا وقابلة لتغيير مسار التحليق عموديا وأفقيا.

يصيب أهدافه على مدى حتى 8 آلاف كيلومتر.

الطول : 12.1 متر.

القطر : 2 متر.

الدفع : 3 مراحل بالوقود الصلب.

الدقة : 250 – 300 متر.

مخصص لتسليح الغواصات “يوري دولغوروكي” الإستراتيجية النووية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى