الاخبار

“التلغراف”: أوروبا انتهت

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أفادت صحيفة “التلغراف” البريطانية اليوم الخميس، بأن القارة الأوروبية تعاني من عدم القدرة على التعافي من تحدياتها الاقتصادية والعسكرية والديموغرافية الحالية.

وفي تقريرها، أشارت الصحيفة إلى أن الوقت قد حان للتأكيد على نهاية فترة أوروبا القديمة، حيث انتشرت الفسادات وتلاشى الأفق، وأصبح الهبوط واضحًا بشكل لافت، وتعكس الصحيفة رؤية تشير إلى أن الكراهية الذاتية في القارة أصبحت جذورها عميقة للغاية، وأن حلقة الهلاك قد وصلت إلى نقطة لا يمكن إيقافها.

وأشارت الصحيفة إلى أن انهيار أوروبا، التي تُعتبر ثاني أكبر اقتصاد في العالم، سيكون مهينًا بشكل واضح في نظر باقي دول العالم، وركزت على انتشار الأمراض التي أحضرتها أوروبا على نفسها، معتبرة الفشل الاقتصادي كارثيًا، ومشيرة إلى فقدان تأثيرها الجيوسياسي بشكل كبير، بالإضافة إلى أزمة الهجرة.

وتشير الصحيفة إلى أن هذه القضايا، خاصة بالنسبة للطبقة السياسية الأوروبية، أصبحت تعقيدة للغاية، حيث لا يظهر الاهتمام بحلها، خاصةً بالنسبة للساسة الديماغوجيين الأنانيين الذين شجعوا بلا مبالاة على التفكك الاجتماعي وتراجع النمو.

وأوضحت الصحيفة أن بعض الدول الأوروبية، مثل ألمانيا وفرنسا وهولندا، ومناطق أخرى، تقف على حافة اندلاع أزمة اجتماعية، وأشارت إلى أن التنافس الغربي الذي دام 248 عامًا بين الولايات المتحدة وأوروبا، انتهى بانتصار الولايات المتحدة، التي تعاني هي الأخرى من مشاكل.

وأكدت الصحيفة أن تراث أوروبا العظيم للعالم، مثل الرأسمالية والحرية الفردية وسيادة القانون والقيم الغربية، يتلاشى مع مرور الوقت دون أي طريق لاستعادة هذا التراث إلى القارة، وأشارت إلى تصريحات السفير الفرنسي السابق في الولايات المتحدة، جيرارد أور، الذي أكد أن أوروبا المخدوعة لا تستطيع أن تدرك أنها انتهت، وأن مفهوم القوة الأوروبية يُعتبر مجرد لمحة تاريخية، متوقعًا انخفاض الطلب ونموًا أقل، مما يشكل تهديدًا للنموذج الأوروبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى