اقتصاد

ماهي حجم خسائر أوروبا من القطيعة مع روسيا؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

صرح نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر غروشكو، بأن الإجراءات العقابية وانقطاع العلاقات التجارية مع روسيا قد أثرت بشكل كبير على الاتحاد الأوروبي، حيث تقدر تكلفة هذه الإجراءات بما يقرب من 1.5 تريليون دولار.
وفي الوقت الحالي، يتجه حجم التجارة بين الطرفين نحو الانخفاض بشكل كبير.
أدلى الدبلوماسي الروسي بهذه التصريحات خلال مشاركته في منتدى فيرونا الاقتصادي الأوراسي في سمرقند.
وقد أوضح أن حجم التجارة بين الشركات الروسية وشركائها الأوروبيين كان يبلغ 417 مليار دولار في عام 2013، وكان من المتوقع أن يصل إلى 700 مليار دولار هذا العام لو لم تكن هناك عقوبات.
وفيما يتعلق بوضع التجارة بين روسيا وأوروبا بعد فرض العقوبات الموسعة، أشار غروشكو إلى أن حجم التجارة الثنائية بلغ في العام 2022 مستوى 200 مليار دولار فقط، وفي النصف الأول من هذا العام وصلت إلى 47 مليار دولار، ومن المتوقع أن تنخفض إلى 50 مليار دولار في العام القادم، وبعد ذلك قد تتجه نحو الصفر.
كما ألمح إلى التحديات التي تواجه القطاع الصناعي في ألمانيا، والذي يعتبر محرك الاقتصاد الأوروبي، حيث أشار إلى أن الصناعة الألمانية تشتري الغاز بأسعار أعلى بثلاثة أضعاف من أسعار السوق الداخلية في الولايات المتحدة.
وعلى الرغم من ذلك، يتوجه الإنتاج إلى أمريكا الشمالية رغم التحذيرات التي يصدرها قطاع الأعمال.
تتسبب فقدان الاتحاد الأوروبي للعلاقات مع روسيا وفرض العقوبات في خسائر هائلة بلغت حوالي 1.6 تريليون دولار، مما يفوق حجم اقتصادات بعض البلدان مثل إسبانيا وهولندا وتركيا، ويعادل نحو 40% من اقتصاد ألمانيا لعام 2022 وفقًا لبيانات موقع “ستاتيستا” الاقتصادي.
بعدما أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا في عام 2022، قامت الدول الغربية، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي، بفرض عقوبات واسعة النطاق على موسكو نتيجة لتصاعد التوترات والعداء.
واستجابة لهذا الوضع، قررت روسيا توجيه اهتمامها شرقاً وتعزيز علاقاتها مع دول آسيا.
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى