اقتصاد

تقرير أممي: سورية ضمن 6 بلدان فيها أعلى معدلات انعدام الأمن الغذائي

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أظهر تقرير برنامج الغذاء العالمي التابع لمنظمة “الأمم المتحدة” أن سورية أصبحت من ضمن 6 بلدان تعاني من أعلى معدلات انعدام الأمن الغذائي في العالم، مشيراً إلى أن أكثر من 50% من سكانها يواجهون انعدام الأمن الغذائي حالياً.

ونشرت صحيفة “الوطن” أن تقرير صادر عن البرنامج الأممي، بين أن 12.1 مليون شخص أي أكثر من 50 بالمئة من السكان يواجهون انعدام الأمن الغذائي حالياً، في حين يوجد نحو 2.9 مليون شخص معرضين لخطر الانزلاق إلى الجوع.

وذكر التقرير أزمة التمويل لعملياته في سورية تهدد بتقليص المساعدة، حيث تحتاج المنظمة بشكل عاجل إلى 450 مليون دولار أميركي كحد أدنى، لمواصلة المساعدة لأكثر من 5.5 ملايين شخص في جميع أنحاء سورية لبقية عام 2023، ويشمل ذلك 150 مليون دولار لدعم 800 ألف شخص تضرروا من الزلزال لمدة ستة أشهر.

ولقي 1414 شخص حتفهم، فيما أصيب 2357 آخرون في محافظات حلب، اللاذقية، حماة، طرطوس، وذلك في حصيلة غير نهائية أعلنتها “وزارة الصحة” جراء هزات أرضية يوم الاثنين 6 شباط الماضي، إحداها بقوة 7.7 درجة، والثانية بقوة 6.4 درجات على مقياس ريختر، في تمام الساعة 4:17 بالتوقيت المحلي شمال لواء اسكندرون في غازي عنتاب وطوروس، فضلاً عن تسجيل هزة أخرى بقوة 7.7 درجات على مقياس ريختر وسط تركيا في الساعة 13:24.

واعتبر التقرير، أن سورية التي كانت تتمتع بالاكتفاء الذاتي في إنتاج الغذاء، تصنف الآن من بين البلدان الستة، التي تعاني من أعلى معدلات انعدام الأمن الغذائي في العالم، مع الاعتماد الشديد على الواردات الغذائية، خاصة وأن تضرر البنية التحتية وارتفاع تكلفة الوقود والظروف الشبيهة بالجفاف أدت إلى خفض إنتاج القمح في سورية بنسبة 75 بالمئة.

واستلمت “المؤسسة العامة للحبوب” 521 ألف طن من القمح في موسم 2022، علماً أن حاجة السوق السنوية من القمح مليونين و 200 ألف طن، حيث يتم ترميم النقص عن طريق الاستيراد، وذلك بعدما كانت مكتفية ذاتياً قبل الأزمة بإنتاج يصل إلى 4 ملايين طن سنوياً مع إمكانية تصدير 1.5 مليون طن منها.

اقرأ أيضا: محافظة دمشق تعمل على تجهيز 11 موقع للأسواق الشعبية.. ما شرط الحصول على بسطة فيها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى