الاخبار

إسرائيل توقف “الخط الساخن” مع روسيا في سورية

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

توقفت إسرائيل عن استخدام وسيلة الاتصال الساخنة مع الحكومة الروسية للتباحث حول الهجمات التي نفذتها في سورية، وفقًا لتقرير نشرته وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية.
ونقلت المصادر المطلعة في الوكالة عن تغيير في موقف إسرائيل حيث لم تعد تقوم باطلاع روسيا، حليفتها في سورية، مسبقًا على الهجمات التي تنفذها على الأراضي السورية.
وأشارت الوكالة إلى أن هذا التغيير في السياسة الإسرائيلية، جنبًا إلى جنب مع زيادة عدد الهجمات، يؤدي إلى تفاقم التوترات بين إسرائيل وروسيا التي كانت متوترة بالفعل.
وقد أشارت الوكالة أيضًا إلى وجود مخاوف من تحول سورية إلى جبهة جديدة في النزاع بين إسرائيل وحركة حماس، وهذا هو السيناريو الذي تسعى الولايات المتحدة وحلفاؤها في المنطقة إلى تجنبه والعمل على احتواء التصاعد في التوتر.
وفي تصريحات أدلت بها المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أعربت عن قلقها إزاء الغارات الإسرائيلية المستمرة على الأراضي السورية، وأكدت أن هذه الهجمات تزيد من تعقيد الأوضاع بشكل كبير.
وأشارت إلى أن المناورات العسكرية الأمريكية المثيرة في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط تسهم أيضًا في زعزعة استقرار الوضع في الشرق الأوسط، وفقًا لما نقله موقع “روسيا اليوم”.
ومنذ إعلان إسرائيل الحرب على قطاع غزة بعد عملية “طوفان الأقصى”، قامت بتكثيف غاراتها الجوية على مواقع في سورية.
تلك الغارات أسفرت أيضًا عن تعطيل مطاري دمشق وحلب أكثر من مرة، بالإضافة إلى استهداف مواقع عسكرية في سورية.
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى