الاخبار

ما هي مواصفات قاذفات “ياسين 105” التي سحقت مدرعات “نامر” الإسرائيلية؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

رغم أن المدرعة من طراز “نامر” NAMER كان من المفترض أن تكون ناقلة الجنود القتالية المتقدمة التي تنتظرها إسرائيل منذ عقود،  إلا أنها تعرضت لسحق تام أثناء استخدامها في قطاع غزة.

بُنيت “نامر” بتصميمٍ يتجنَّب العيوب التي تسببت في كارثة استهداف المدرعات في 2014، وحظيت بالتدريع ذاته الذي تتمتع به دبابات الميركافا الإسرائيلية، بحيث يُفترض أنها مقاومة لاختراق الصواريخ المضادة للدبابات والصواريخ من نوع “آر بي جي”،  وتتوافر على نظام دفاع نشِط لاعتراض هذه الصواريخ، وزُوِّدت بمحرك تبلغ قوته 900 حصان، ومدفع رشاش “كيلر”، ومدفع هاون ميكانيكي، وقاذفة هاون ميكانيكية عيار 60 ملليمتراً. وكان لواء غولاني أول فرقة عسكرية استخدمته.

ومع ذلك تباطأ جيش الاحتلال في الاستعانة بمدرعات نامر بعد أن تبين أنها باهظة الثمن، إذ تبلغ قيمة المدرعة نحو 3 ملايين دولار. ومن ثم فضَّل جيش الاحتلال تحويل الميزانية المخصصة لتطوير هذه المدرعات إلى برامج مشتريات أخرى.

وحسب موقع “عربي بوست” فمن المعروف حتى الآن أنَّ صاروخاً مضاداً للدبابات من طراز ياسين “105” قد استهدف ناقلات مدرعة من طراز “نامر” واخترق تدريعها. وقد وقع ذلك على الرغم من المزاعم الإسرائيلية بأن هذه الناقلة قد تمكنت في حرب 2014 من التصدي لصاروخ مضاد للدبابات وقذائف “آر بي جي”، وحتى من سقوط مبنى عليها بعد أن فجَّرته المقاومة. وفي جميع هذه الحوادث تمكنت المدرعة من حماية حياة الجنود، ولم تقع إصابات، كما يقول جيش الاحتلال.

علاوة على ذلك، فإن هذه الناقلات مزوَّدة بنظام السواتر الواقية المثبت في دبابات “ميركافا 4″، والذي يقال إنه برهن عن فاعليته في اكتشاف الصواريخ المضادة للدبابات وقذائف “آر بي جي” واعترضها قبل إصابة المدرعة. إلا أن إنتاج ناقلات “نامر” كان قد بدأ بالفعل في عام 2008، ومن ثمَّ كان من المفترض تركيب نظام السواتر في المستقبل، وتعهّد جيش الاحتلال بإنجاز الأمر.

من الواضح أن جيش الاحتلال قد أهمل حماية مركباته المدرعة في السنوات الأخيرة، وأن الخطط التي أعلن عنها بشأن تزويد المدرعات بنظام السواتر الواقية لم تُنفذ بعدُ.

وكانت وزارة الدفاع الإسرائيلية قد أعلنت في عام 2019 أنها ستشتري من شركة “إلبيط” الإسرائيلية أنظمة “السهم” (آرو)، التي تعمل كذلك عملَ السترات الواقية، لتركيبها في ناقلات الجنود المدرعة “إيتان” التابعة للجيش الإسرائيلي، وجرافات “كاتربيلر دي 9″، وقُدرت قيمة الصفقة بنحو 100 مليون شيكل (25 مليون دولار حالياً) في ذلك الوقت. لكن دمج النظام في هاتين المركبتين لم يتم أيضاً بعد.

في السنوات الأخيرة، قدمت وزارة الدفاع الإسرائيلية كذلك نموذجاً أوَّلياً لناقلة جنود مدرعة معزَّزة ومزودة بمدافع من عيار 30 ملم، وهو ما يتيح للمقاتلين الاعتماد عليها في القتال إذا لم يجدوا دبابة أو مروحية قتالية في منطقة الاشتباك. وهذا المدفع ليس بقوة مدفع دبابات الميركافا، لكنه قادر على تدمير مواقع إطلاق النار.

جديرٌ بالذكر أن الجيش الأمريكي شرع في تجهيز ناقلات الجنود المدرعة بمدفع خفيف. ولكن حتى هذه الخطة الرامية إلى تزويد ناقلات الجنود المدرعة التابعة للجيش الإسرائيلي بهذه المدافع لم تصل بعد إلى مرحلة الشراء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى