صحة و جمال

لا داعي للمشي.. هناك طريقة أبسط للحفاظ على صحة قلبك!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

الاختصاصيون ينصحون بمشي 10,000 خطوة يومياً، وهذه النشاطات يمكن أن تقدم العديد من الفوائد للصحة الجسدية والعقلية، وخصوصاً صحة القلب.
ومع ذلك، العديد من الأشخاص قد يجدون صعوبة في تنفيذ ذلك بسبب متطلبات الحياة اليومية.
وهناك أبحاث تشير إلى أن هناك طريقة أخرى فعالة لتعزيز صحة القلب، حيث أشارت دراسة نشرت في صحيفة “ديلي ميل” إلى أن صعود خمس مجموعات فقط من السلالم يوميا يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.
وقد أظهرت النتائج أن الفوائد تكون أكبر للأشخاص الذين يصعدون ست مجموعات أو أكثر من السلالم يومياً.
صعود السلالم يوفر فترة قصيرة من التمارين عالية الكثافة، مماثلة للقفز أو ممارسة الأنشطة الرياضية مثل الجري والسباحة وركوب الدراجة بسرعة.
وقام باحثون في “جامعة تولين” بدراسة صحة حوالي 458,860 شخص في المملكة المتحدة على مدى 12 عاماً، وأظهروا أن صعود السلالم بانتظام يمكن أن يقلل من مخاطر تصلب الشرايين وتدفق الدم.
بشكل عام، كان المشاركون الذين صعدوا ما بين خمس مجموعات من السلالم يومياً أقل عرضة بنسبة 3% للإصابة بتصلب الشرايين مقارنة بمن لم يصعدوا السلالم.
وكان الأشخاص الذين قاموا بصعود ست مجموعات أو أكثر أقل عرضة للخطر بنسبة 16%.
وبالإضافة إلى تحسين صحة القلب، يمكن لصعود السلالم أيضاً أن يساعد في حرق سعرات حرارية وتقوية الرئتين والعضلات.
لذا، صعود السلالم قد يكون وسيلة فعالة لتحسين اللياقة القلبية التنفسية، خاصة بين الأشخاص الذين لا يمكنهم تنفيذ توصيات النشاط البدني الحالية.
ويعتبر ذلك إجراء وقائي محتمل ضد تصلب الشرايين، ولكن يجب مراعاة أن هذه الدراسة استندت إلى المراقبة وتحتاج إلى مزيد من البحث لتأكيد النتائج.
العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى