صحة و جمال

علماء يحددون السبب “الخفي” وراء السمنة!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أظهرت دراسة حديثة أن الفركتوز يمكن أن يكون العامل الخفي الذي يؤدي إلى زيادة الوزن لدى البشر.
على الرغم من أن الفركتوز ليس المصدر الرئيسي للسعرات الحرارية، إلا أنه يمكن أن يزيد من الرغبة في تناول الأطعمة الدهنية بكميات أكبر، مما يؤدي إلى تناول زيادة في الطعام، وهذا وفقًا للمعلومات المنشورة على موقع “ساينس أليرت” Science Alert، نقلتها عن دورية “أوبيسيتي” Obesity.
ووجدت دراسة كبيرة أجريت بقيادة الطبيب ريتشارد جونسون من “جامعة كولورادو” أن فقدان الوزن لا يكون مجرد اختيار بين تقليل الكربوهيدرات أو الدهون، ولكن يتعين تقليلهما معًا بشكل متوازن.
الدراسة تشير إلى أن تناول كميات كبيرة من الفركتوز والكربوهيدرات في النظام الغذائي يجعل من الصعب فعلياً فقدان الوزن.
وأضاف الباحثون أن هناك حاجة للنظر في تقليل تناول السكر والكربوهيدرات ذات نسبة سكرية عالية في الدم بالإضافة إلى الدهون غير المشبعة، أو زيادة تناول البروتين، وذلك لفهم أفضل الأسباب وراء السمنة.

الفركتوز هو نوع من السكر يتواجد بشكل طبيعي في الفواكه مثل التفاح والموز والبرتقال، وهذه الفواكه غالباً ما تحتوي على فيتامينات وألياف متوازنة.
لكن عند تناول كميات كبيرة من الفركتوز من مصادر مثل سكر المائدة وشراب الذرة عالي الفركتوز، يمكن للجسم أن يراكم تركيزات الفركتوز بسرعة في النظام الغذائي دون أن يلاحظ الشخص ذلك.
الدراسة أجريت لفهم العوامل المساهمة في السمنة، وتبين أن استقلاب الفركتوز في الجسم يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستوى مركب يسمى “أدينوسين ثلاثي الفوسفات” ATP، والذي يوفر الطاقة للخلايا في الجسم. عندما ينخفض مستوى ATP بشكل كبير، يمكن أن يكون إشارة للجسم بأنه بحاجة إلى المزيد من الطاقة، مما يؤدي إلى الشعور بالجوع وزيادة تناول الطعام.
الدراسة تقترح أن الفركتوز يمكن أن يلعب دورًا مهمًا في تعزيز الإفراط في تناول الطعام، وبالتالي الزيادة في الوزن.
يجب إجراء المزيد من الأبحاث لفهم بشكل أفضل كيفية تأثير الفركتوز على السمنة وصحة الإنسان بشكل عام، لكن هذه الدراسة تمثل خطوة مهمة نحو فهم أفضل لهذه القضية الصحية المتزايدة في حدوثها.
العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى