صحة و جمال

دراسة تحذر من آثار جانبية لاستخدام أدوية السكري لإنقاص الوزن

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أفادت دراسة جديدة بأن بعض أنواع أدوية السكري، المستخدمة غير رسميًا لخسارة الوزن، تشكل مخاطر جادة على الجهاز الهضمي، وهو ما دفع الباحثين إلى التأكيد على ضرورة وضع تحذيرات على هذه العقاقير.
وحذرت دراسة حديثة من استخدام بعض العقاقير الطبية، وخاصةً بعض أدوية مرض السكري، كأدوات فعالة لفقدان الوزن، مشيرة إلى أنها قد تتسبب في أضرار جسيمة على الجهاز الهضمي رغم أهميتها في علاج السكري.
تشير الدراسة، التي نُشرت مؤخرًا في مجلة JAMA التابعة للجمعية الطبية الأمريكية، إلى أن الأدوية المعروفة باسم منبهات جي ال بي 1 (GLP-1)، والتي تتضمن علامات تجارية معروفة مثل Wegovy وOzempic وRybelsus وSaxenda، ترتبط بزيادة خطورة الإصابة بحالات طبية خطيرة مثل شلل المعدة والتهاب البنكرياس وانسداد الأمعاء.
هذه هي أول دراسة موسعة على مستوى السكان تستهدف فحص الأضرار المعدية والمعوية لدى مرضى غير مصابين بالسكري والذين يستخدمون هذه الأدوية خصيصًا لفقدان الوزن.
وقد أكد الباحثون أهمية مشاركة هذه المعلومات الخطيرة بشكل أكبر للأشخاص الذين يفكرون في استخدام هذه الأدوية سواء لمعالجة السكري أو لفقدان الوزن.
بصورة عامة، يجب أن يتوخى الأفراد الذين يفكرون في استخدام هذه الأدوية الحذر والاستشارة مع محترفي الرعاية الصحية، خاصةً أن تلك المخاطر قد تترتب على الجهاز الهضمي، ويمكن أن تؤثر على صحتهم بشكل كبير.
DW عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى