اخبار سريعة

لتر المازوت في السوق السوداء يصل لـ 16 ألف.. وبورصة التسعير أصبحت يومية

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

شهدت أسعار المازوت في السوق السوداء ارتفاعًا ملحوظًا مع اقتراب موسم الشتاء.

وتزايدت الطلبات على المازوت بسبب تأخر توزيع الدفعة الأولى وبسبب التنبؤات بمنخفضات جوية متوقعة، مما يجعل استخدام المدافئ ضروريًا في المناطق ذات البرودة الشديدة.

سجلت مراسلة أثر, الأسعار في عدة مناطق من دمشق وريفها واتضح أن سعر الليتر يتراوح بين 14,000 و 16,000 ليرة سورية حسب المنطقة.

وأفاد أحد بائعي المازوت في السوق السوداء بأنه يشتري المازوت من الأهالي الذين استلموا مخصصاتهم بسعر 8,000 ليرة سورية لليتر ويقوم ببيعه للمارة.

وأوضح أحد البائعين الآخرين أن زبائنهم يشملون المارة وأصحاب السرفيس الذين يحتاجون لشراء كميات صغيرة من المازوت. وأشار إلى أن الكثير من الأهالي يطلبون كميات كبيرة من المازوت، وفي هذه الحالة يتم تجميع المازوت وبيعه من قبل أصحاب الكازيات. وأشار أحد البائعين إلى أن التسعير يتم بشكل يومي مشابه لعمليات البورصة.

أحد المواطنين الذي يعمل كموظف متقاعد أكد أنه بيع مخصصاته من المازوت بحاجة إلى المال لشراء الأدوية لنفسه. فالراتب التقاعدي لا يكفي لتلبية احتياجاته.

وأشار إلى أنه خلال الشتاء سيكتفي بالأغطية أو قد يزور أحد أقاربه الذين يمتلكون مدفأة.

بينت إحدى السيدات اللواتي يديرن منزلًا أنها لا تستطيع الاستغناء عن المازوت في فصل الشتاء، حيث تحتاج إليه للتدفئة. فالمخصصات غالبًا ما تكون غير كافية، ولديها أطفال صغار لا يمكنهم تحمل البرد.

وأشارت إلى أن المبلغ الذي ستدفعه ثمنًا للمازوت سيُخصص لشراء الأدوية ولرسوم الطبيب إذا ما مرض أحد أطفالها. لذلك تفضل شراء المازوت وفقًا لإمكانياتها مع التوفير قدر الإمكان.

على صعيد آخر، سجلت شكاوى من الأهالي حول عملية توزيع المازوت. تشير الشكاوى إلى غياب العدالة في التوزيع حيث لم يتم منح الأولوية لمناطق معينة، بالإضافة إلى نقص الكميات المعبأة. ووفقًا للشكاوى، فإن كمية التعبئة لا تزيد عادة عن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى