صحة و جمال

هل وضع شريط لاصق على الفم أثناء النوم يقضي على الشخير؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

هل يمكن استخدام الشريط اللاصق على الفم أثناء النوم للتغلب على مشكلة الشخير ورائحة الفم الكريهة وتحسين جودة النوم؟، هذا هو السؤال الذي تم طرحه مؤخرًا بشكل واسع على منصات التواصل الاجتماعي ومنها تيك توك.
ولم يقتصر الحديث عن هذا الموضوع على تلك المنصات فقط، بل أشير أيضًا إلى بعض الفوائد الإضافية لاستخدام هذا الشريط، مثل التخلص من الذقن المزدوجة، وتحسين خطوط الفك، وزيادة قدرة الجسم على الجري بشكل أسرع، حسب تقرير نشرته صحيفة “دايلي ميل” البريطانية.
لكن يتعين التنويه إلى أنه لا يوجد حتى الآن دليل علمي قاطع يثبت فعالية هذا الإجراء.
التنفس من الأنف يُعتبر أفضل لصحة الإنسان بشكل عام مقارنةً بالتنفس من الفم، ذلك لأن التنفس من الأنف يساهم في تنقية الهواء وترطيبه وتسهيل دوران الأكسجين في الجسم، ويعزز مستويات الأكسجين في الدم.
بالإضافة إلى ذلك، يتم تفريغ مادة أكسيد النيتريك أثناء التنفس من الأنف، وهذه المادة تساعد في توسيع المسالك الهوائية وتعزيز صحة الجهاز التنفسي.
من جانب آخر، يُشدد الخبراء على أن استخدام الشريط اللاصق على الفم قد يكون خطيرًا للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في التنفس أو توقف التنفس أثناء النوم.
ففي حالة وجود احتقان أو انسداد في الأنف، قد يزيد استخدام الشريط اللاصق من صعوبة التنفس ويؤدي إلى تدهور نوعية النوم، وفي بعض الحالات قد يكون هناك خطر الاختناق، لذا يُنصح دائمًا بالتشاور مع الطبيب قبل تجربة هذه التقنية.
بالإضافة إلى ذلك، يُشدد الخبراء على أن علاج مشكلات الشخير وجودة النوم ليس بالضرورة أن يتم من خلال إغلاق الفم بشريط لاصق، بل يتوجب تقييم الأسباب الكامنة واللجوء إلى الحلول الطبية المناسبة، مثل تعلم تمارين التنفس.
مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى