منوعات

هل تعانون من القلق؟ طريقة رائعة للنوم بسرعة

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

الأنظمة البيولوجية الداخلية للإنسان تؤثر بشكل كبير على تقلب درجة حرارة الجسم أثناء اليوم والليل.

هل تتساءل عما إذا كانت التقلبات الطفيفة في درجة حرارتك الجسمية قبل النوم قد تؤثر على جودة نومك؟ وفقًا لما أورده خبراء النوم، غالبًا ما يسبق النوم انخفاضًا طفيفًا في درجة حرارة الجسم. وهناك طريقة بسيطة يمكن أن تساعدك حقًا في تهيئة الظروف المثالية للنوم الجيد.

تشير الأدلة إلى أن ارتداء الجوارب قبل النوم يمكن أن يخفض درجة حرارة الجسم قليلاً، مما يجعل النوم أسهل وأكثر سرعة. هذا يحدث من خلال توسيع الأوعية الدموية في القدمين، مما يؤدي إلى انخفاض درجة حرارة الجسم. دراسة نشرت في المكتبة الوطنية للطب أجريت من قبل علماء من جامعة سيئول الوطنية استعرضت تأثير ارتداء الجوارب على نوعية النوم.

في هذه الدراسة، شارك ستة رجال في تجربة لفهم نمط نومهم. تم تقسيمهم إلى مجموعتين: في المجموعة الأولى، ارتدى المشاركون الجوارب قبل الذهاب إلى الفراش، بينما لم يرتدي المشاركون في المجموعة الثانية جوارب. وتم قياس مؤشرات النوم لمدة سبع ساعات، حيث تم تسجيل وقت النوم، وإجمالي وقت النوم، وكفاءة النوم، وعدد مرات الاستيقاظ، والاستيقاظ بعد النوم، ومتوسط مدة فترة الاستيقاظ، ومؤشر الحركة. سُجلت أيضًا معدل ضربات القلب ودرجة حرارة الجسم للمشاركين، وتم طلب منهم الإبلاغ عن نوعية نومهم.

وجاءت النتائج لصالح ارتداء الجوارب قبل النوم، حيث وجد العلماء أن المشاركين الذين ارتدوا الجوارب ناموا بمتوسط 7.5 دقيقة أسرع من الذين لم يرتدوا الجوارب. وتمكن الأشخاص الذين ارتدوا الجوارب من الحصول على 32 دقيقة إضافية من وقت النوم بمتوسط. كما كان احتمالية استيقاظهم في منتصف الليل أقل بنسبة 7.5 مرة. وارتفعت كفاءة نومهم بنسبة 7.6%.

بناءً على هذه النتائج، يمكن القول إن ارتداء الجوارب قبل النوم قد يكون له تأثير إيجابي على نوعية النوم. ويرجى ملاحظة أن الأشخاص الأكبر سنًا قد لا يستفيدون بنفس الطريقة من هذا التأثير، ويجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الدورة الدموية أو تورم في الساقين تجنب ارتداء الجوارب قبل النوم. إذا كنت تسعى إلى النوم بشكل أسرع، يُفضل عدم ارتداء الجوارب الضاغطة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى