صحة و جمال

ما مدة بقاء النيكوتين في الجسم.. وكيف يمكن التخلص منه سريعاً؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تختلف مدة التخلص من النيكوتين في الجسم من شخص لآخر.
هناك أولئك الذين يمكنهم التخلص منه في أيام قليلة، بينما يحتاج البعض الآخر وقتًا أطول لتحقيق هذا الهدف.
يمكن الكشف عن مستوى النيكوتين المتبقي في الجسم باستخدام اختبارات طبية مثل اختبارات البول واللعاب، والتي يمكن أن تظهر نسب النيكوتين لمدة تصل إلى خمسة أيام بعد التدخين الأخير.
لكن السؤال المهم هو: ما هو متوسط مدة بقاء النيكوتين في الجسم بعد الإقلاع عن التدخين؟، العلم يقدم بعض المعلومات حول هذا الموضوع.
يمكن الكشف عن النيكوتين في الدم والبول والشعر لمدد مختلفة بناءً على نوع الاختبار، حيث يمكن رؤية النيكوتين في البول خلال يومين إلى 5 أيام، وفي اللعاب خلال 5 أيام، وفي تحليل الدم خلال 10 إلى 12 يومًا.
أما اختبارات الشعر فقد تظهر آثار النيكوتين لمدة تصل إلى 12 شهرًا للمدخنين منذ فترة طويلة.
هناك أشخاص قادرون على التخلص من النيكوتين بسرعة أكبر نتيجة لزيادة إنتاج جسمهم لإنزيم “CYP2A6” الذي يساعد في تفكيك النيكوتين في الجسم.
بعض الدراسات تشير أيضًا إلى أن الاختلافات العرقية تلعب دورًا في مدى سرعة إزالة النيكوتين من الجسم، حيث يمكن أن تستقلب النيكوتين بسرعة أقل لدى أصحاب البشرة السوداء بالمقارنة مع أصحاب البشرة البيضاء.
أما بالنسبة لأنواع اختبارات النيكوتين، فعادةً تعتمد على العينات من البول أو اللعاب، وفي حالات نادرة يمكن استخدام عينات من الدم أو الشعر، وذلك حسب الغرض من الاختبار.
يُقيس معظم الاختبارات مستويات مادة “الكوتينين” في الجسم، التي تبقى لفترة أطول من النيكوتين وتجعل الاختبارات أكثر دقة.
بالنسبة للاختلاف بين السجائر العادية والإلكترونية في اختبارات النيكوتين، فلا يوجد فرق كبير.
يمكن للاختبارات الطبية كشف وجود النيكوتين بغض النظر عن كيفية استهلاكه، سواء كان من السجائر العادية أو الإلكترونية.
أما بالنسبة لأعراض انسحاب النيكوتين من الجسم، فهي تشمل الضيق والانزعاج، الأرق والقلق، ضعف التركيز، اضطراب نمط النوم، زيادة الشهية والوزن، مشكلات في الجهاز الهضمي، والاكتئاب.
هذه الأعراض تبدأ عادة في الساعات الأولى بعد الإقلاع عن التدخين وتزداد وضوحاً خلال الأسبوع الأول، وتتلاشى تدريجياً خلال أسبوعين إلى 4 أسابيع.
إذا استمرت الأعراض لفترة أطول من ذلك، ينبغي استشارة طبيب مختص. للتخلص من النيكوتين بسرعة أكبر، يمكن اتباع نمط حياة صحي مع تناول طعام غني بمضادات الأكسدة، ممارسة التمارين الرياضية، وزيادة شرب الماء.
عربي بوست

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى