الاخبار

ما هو “التدبير 8” الذي استخدمه الكيان للمرة الأولى منذ حرب تشرين؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أعلن وزير حرب الاحتلال، يواف غالانت، قبيل ساعات قليلة من بدء عمليات “طوفان الأقصى” عن دخول الكيان في حالة الحرب من خلال تفعيل “التدبير 8”. وبعد البحث السريع حول معنى “التدبير”، تبين أنه يعني استعداد الكيان للدخول في حالة الحرب، مما يستلزم فرض حالة الطوارئ واستخدام كافة الموارد اللوجستية والبنية التحتية لصالح جيش الاحتلال.
وبعد تفعيل “التدبير”، يبدأ الكيان في التواصل مع جنود الاحتياط الصهاينة الذين يتواجدون خارج الكيان، حيث يجمعون معلوماتهم لتنظيم رحلات طيران خاصة بهم لإعادتهم إلى الكيان والمشاركة في الحرب.
يتم ربط تفعيل “التدبير 8” بأهداف الكيان العسكرية دون الالتفات للجوانب القانونية والمؤسساتية، مما يسهم في تهيئة الرأي العام الصهيوني لقبول وجود مخاطر كبيرة وغير متوقعة وتوحيد صفوف المجتمع الإسرائيلي.
وإلى جانب ذلك، يمكن لتفعيل “التدبير” أن يمكّن الكيان من طلب دعم متعدد الأنواع من الولايات المتحدة الأمريكية لصالح جيش الاحتلال حتى نهاية مخططاته.
يجدر بالذكر أن جيش الاحتلال سبق واستدعى قوات الاحتياط واتخذ إجراءات مشابهة في إطار حملات عسكرية سابقة، ولكن تفعيل “التدبير 8” لم يحدث إلا مرة واحدة في صبيحة حرب تشرين التحريرية في عام 1973 بعد اجتياح القوات السورية والمصرية وسيطرتهم على مناطق محددة.
تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى