اخبار سريعة

مسؤول أمريكي: هجوم أمس فاجأ الاستخبارات الإسرائيلية والأمريكية

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

قالت مجلة “بوليتيكو” الأمريكية في تقرير نُشِرَ يوم السبت الموافق 7 أكتوبر 2023، إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن قامت بإطلاع موظفي لجنة المخابرات في مجلسي النواب والشيوخ على الوضع الحالي في إسرائيل في صباح السبت.

ووصف ميك مولروي، الذي شغل مناصب مسؤولة سابقة في البنتاغون وكان ضابطًا في وكالة المخابرات المركزية، الهجمات بأنها “فشل استخباراتي” وأشار إلى وجود مؤشرات محتملة على نشاط سيبراني قبل وقوع الهجوم.

وعلى الرغم من أنه وجه اللوم في الأساس إلى المسؤولين الإسرائيليين على هذا الفشل، إلا أنه أوضح أن المخابرات الأمريكية كان يتعين عليها أيضًا التنبؤ ببعض الإشارات.

لا يوفر الجانب الأمريكي تغطية دفاعية جوية مباشرة لإسرائيل، ولكن هناك تبادل للمعلومات الاستخبارية بين البلدين.

وفقًا لمولروي، كان من المفترض أن يتم التنبؤ بشيء كهذا بناءً على حجم الهجوم، وأشار إلى أن تعقيد العملية يشير إلى إمكانية تورط دولة مثل إيران، وذلك بسبب تداخلها في المحادثات التي جرت بوساطة الولايات المتحدة بين إسرائيل والسعودية.

وأضاف مولروي: “إذا كانت إيران وراء ذلك وتنسقت مع الأطراف المعنية بأي شكل من الأشكال، فإن لديها وكلاء متعددين حول إسرائيل، ويمكنها زيادة التصعيد من خلال تنفيذ هجمات من متجهات متعددة، بما في ذلك سوريا”.

وقال مسؤول أمني إسرائيلي سابق لصحيفة “بوليتيكو” إن الهجوم غير المسبوق كان كارثيًا وقد حدث بسبب “الفوضى” داخل القوات المسلحة الإسرائيلية وأجهزة المخابرات.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى