اقتصاد

العراق يمنع سحب الدولار مطلع 2024.. ماهي الأسباب؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

صرّح مسؤول كبير في البنك المركزي العراقي بأن العراق سيمنع السحب النقدي والمعاملات بالدولار اعتبارًا من الأول من كانون الثاني 2024.
وأوضح مازن أحمد، مدير عام إدارة الاستثمار والتحويلات في البنك المركزي العراقي، أن الهدف من هذا الإجراء هو الحد من سوء استخدام احتياطيات البلاد من العملة الصعبة في الجرائم المالية وتجنب العقوبات الأميركية المفروضة على إيران.
وأشار إلى أن هذه الخطوة تهدف أيضًا إلى وقف الاستخدام غير القانوني لنحو 50 بالمئة من المبلغ النقدي البالغ 10 مليارات دولار الذي يستورده العراق سنوياً من بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك.
وأضاف أن هذا يأتي في إطار حملة أوسع للتخلي عن الاعتماد على الدولار في الاقتصاد بعدما بدأ السكان يفضلون العملة الأميركية على الدينار.
وأوضح أيضًا أن الأشخاص الذين يودعون الدولارات في البنوك قبل نهاية عام 2023 سيكون لديهم الحق في سحب الأموال بالدولار في عام 2024، لكن الدولارات المودعة في 2024 لن يمكن سحبها إلا بالعملة المحلية بالسعر الرسمي البالغ 1320 دينارًا للدولار.
وأشار إلى أن بعض البنوك تعاني من نقص الدولار بسبب الزحام الكبير من الأشخاص الذين يحاولون السحب في نفس الوقت، وذلك نتيجة لعدم الارتياح تجاه النظام المالي.
وأضاف أن بعض البنوك تعاني أيضًا من نقص الدولار بسبب منحها قروضًا مقومة بالدولار والتي تم سدادها بالدينار فيما بعد.
وختم بالقول إن البنك المركزي العراقي يتوقع أن يفقد الدينار قيمته مع تنفيذ الإجراءات الجديدة، وأنه سيوفر الدولارات بسعر الصرف الرسمي لأغراض مشروعة.
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى