اخبار سريعة

لأول مرة.. مقاتلة أمريكية تسقط مسيرة تركية في سوريا

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) يوم الخميس، الخامس من تشرين الثاني/أكتوبر 2023، أن الولايات المتحدة قامت بإسقاط طائرة مسيرة تركية مسلحة كانت تحلق بالقرب من قواتها في سوريا.

وهذه هي المرة الأولى التي تعلن فيها الولايات المتحدة عن إسقاط طائرة تركية، وهي دولة شريكة لها في حلف شمال الأطلسي (الناتو). وأكد مسؤول في وزارة الدفاع التركية أن الطائرة المسيرة التي تم إسقاطها ليست تابعة للقوات المسلحة التركية، دون ذكر تفاصيل حول جهة انتمائها.

وقال مصدر أمني تركي اليوم الخميس إن جهاز الاستخبارات الوطني التركي نفذ ضربات جوية في سوريا ضد أهداف تابعة للمسلحين الأكراد بعد هجوم بقنبلة في أنقرة قبل بضعة أيام.

وأشار البريجادير جنرال بات رايدر، المتحدث باسم البنتاجون، إلى أنه رصدت طائرات مسيرة تركية تنفذ ضربات جوية في الحسكة في سوريا صباح يوم الخميس، وكانت تبعد نحو كيلومتر واحد تقريبًا عن القوات الأمريكية.

وفي وقت لاحق، اقتربت طائرة مسيرة تركية بشكل ملحوظ من القوات الأمريكية، حيث تم اعتبارها تهديدًا وتم إسقاطها. وأوضح رايدر أنه لا توجد مؤشرات تشير إلى أن تركيا كانت تستهدف القوات الأمريكية بشكل متعمد على الصعيدين الوطني والدولي.

وجرى تواصل وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن مع نظيره التركي بعد الهجوم، ووصف المتحدث باسم البنتاجون الاتصال بأنه كان “مثمرًا”. تأتي هذه الحادثة في وقت يعتبر حساسًا بالنسبة للعلاقات الأمريكية التركية، حيث تأمل الولايات المتحدة في أن توافق تركيا على عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة لم تسقط طائرة تركية من قبل، إلا أن التوتر قد أثر على العلاقات بين البلدين، وقد حدثت حوادث تصعيدية سابقة. في عام 2019، تعرضت القوات الأمريكية في شمال سوريا لقصف مدفعي من قبل القوات التركية.

رويترز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى