اخبار سريعة

أول رحلة خارجية لبوتين منذ صدور مذكرة توقيف دولية ضده

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

من المقرر أن يقوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بزيارة إلى قرغيزستان في الأسبوع القادم، وهذه هي أول رحلة له إلى الخارج منذ أن أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحقه في مارس 2023 بسبب اتهامات بالتورط في ترحيل غير قانوني لأطفال أوكرانيين إلى روسيا.

أفادت وكالة الأنباء القرغيزية “كابار” بنقل مسؤول في المكتب الرئاسي عندما قال: “بدعوة من رئيس قرغيزستان، سيقوم رئيس الاتحاد الروسي بزيارة رسمية لبلادنا في 12 أكتوبر/تشرين الأول”.

ووفقًا لوسائل إعلام روسية، سيزور بوتين قاعدة جوية روسية في مدينة كانت بشرق العاصمة بشكيك احتفالًا بالذكرى العشرين لافتتاحها.

يُشار إلى أن بوتين نادراً ما ترك روسيا منذ شن هجومًا عسكريًا واسع النطاق على أوكرانيا في فبراير 2022.

آخر زيارة له إلى الخارج كانت في ديسمبر الماضي عندما قام بزيارة دولتي قرغيزستان وبيلاروسيا.

من الجدير بالذكر أن قرغيزستان لم تصادق على اتفاقية روما التي تلزم الدول الأعضاء بالامتثال لقرارات المحكمة الجنائية الدولية.

ومنذ مارس، تفترض أن أعضاء المحكمة الجنائية الدولية يمكن أن يقوموا بالقبض على الرئيس الروسي إذا دخل أراضيهم.

ووفقًا لمصادر مطلعة نقلت وكالة بلومبرغ الأمريكية عنها، فإن بوتين مستعد فقط لزيارة الدول التي يمكن لأجهزتها الأمنية ضمان سلامته بشكل كامل، ومن بين هذه الدول تأتي الصين.

وقد أعلن يوري أوشاكوف، مساعد الكرملين للسياسة الخارجية، في يوليو الماضي أن بوتين يعتزم زيارة الصين لحضور منتدى، فيما أشار سكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف إلى أن بكين دعت الرئيس الروسي ليكون “الضيف الرئيسي” في الحدث.

ويُشار إلى أن البرلمان في أرمينيا وافق يوم الثلاثاء على انضمام البلاد إلى المحكمة الجنائية الدولية، ما أثار استياء موسكو، وفقًا لما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى