صحة و جمال

دراسة تنسف المعتقد الشائع بشأن أشهر مكمل غذائي

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

في دراسة حديثة أجراها علماء، تم التوصل إلى أن مكملات زيت السمك المعروفة قد تكون “غير فعالة” وقد لا تقدم أي منافع صحية ملموسة. تتمتع مكملات زيت السمك بشعبية كبيرة ومتوقع أن تصل إلى إجمالي مبيعات عالمي يقدر بنحو 2.4 مليار دولار بحلول عام 2030.
وأجريت هذه الدراسة الأخيرة من قبل المركز الطبي الجنوبي الغربي في جامعة تكساس في دالاس، وقد تبين أن المعلومات المتوفرة على عبوات مكملات زيت السمك تحتوي على “ادعاءات صحية لا أساس لها من الصحة على الإطلاق”.
وفي حديثها لصحيفة “نيويورك بوست” الأمريكية، قالت جوانا أسادوريان، إحدى مؤلفات الدراسة : “من خلال مشاهدتي الشخصية لمتاجر البقالة والصيدليات، لم يكن لدي أي مفاجأة بالعثور على مستويات عالية من الادعاءات الصحية المتعلقة بمكملات زيت السمك”.
وأضافت : “لكن المفاجأة الحقيقية كانت في تنوع الادعاءات الصحية، حيث تشمل كل شيء من صحة القلب والدماغ إلى صحة المفاصل والعين والمناعة”.
تم دراسة 2819 نوعًا من مكملات زيت السمك من قبل الخبراء، واكتشفوا أن معظمها (حوالي 81 %) لا تحمل “ادعاءات صحية معتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء”، بينما تُقدم الأصناف الأخرى ادعاءات غير مؤكدة وغير مدعومة من الأدلة.
تؤكد الدراسة أن عبوات هذه المكملات يمكن أن تشير إلى أنها تساهم في تعزيز وظيفة المناعة، ولكن يجب أن لا تتجاوز هذه الادعاءات حد التأكيد على قدرتها على منع أو علاج أو شفاء أي حالة صحية معينة.
ورغم ذلك، تحتوي العديد من هذه المكملات على تصريحات تزعم أنها مفيدة للدماغ، الصحة العقلية، صحة المفاصل، أو صحة العين، على الرغم من عدم وجود أي بيانات من التجارب السريرية التي تدعم هذه الادعاءات.
سكاي نيوز عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى