اخبار ساخنة

ظواهر فلكية فريدة.. هذا ما ينتظرنا في تشرين الأول

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تشهد سماء شهر تشرين الأول عدة ظواهر فلكية فريدة ومميزة، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة “واشنطن بوست”.

من أبرز الأحداث الفلكية التي ستحدث في تشرين الأول، نجد كسوف الشمس “حلقة النار” المقرر في 14 تشرين الأول، ومن ثم يليه قمر الصياد بعد أسبوعين.

في اليوم المذكور، سيمر القمر أمام الشمس، محجبًا جزءًا كبيرًا منها، وسيترك وراءه حلقة لامعة من ضوء الشمس. يعرف هذا الظاهرة بكسوف الشمس “الحلقي” أو “حلقة النار”. ونظرًا لأن الشمس لا تكون محجوبة بشكل كامل خلال هذا الكسوف، يجب استخدام وسائل حماية خاصة للعيون لتجنب الإضرار الدائمة عند مشاهدتها.

في الأسبوع الأول من تشرين الأول، سيمر القمر عبر النجوم الساطعة للأبراج الشتوية قبل أن يتجه إلى النجوم الصاعدة في سماء الربيع.

وفي 28 تشرين الأول، سيكتمل ظهور “قمر الصياد” في السماء. يعتبر هذا القمر مميزًا بسبب الضوء الساطع الذي يمكن رؤيته، وهو يساهم في مساعدة الصيادين على قنص الفرائس قبل فصل الشتاء ويسهم أيضًا في دعم المزارعين الذين يعملون خلال الليل على حصاد المحاصيل.

أيضًا خلال شهر تشرين الأول، ستكون كواكب زحل والمشتري مرئية في السماء. يمكن رؤية كوكب زحل في السماء الجنوبية الشرقية للولايات المتحدة مع تلاشي الشفق، بينما سيظهر كوكب المشتري تدريجيًا بوقت مبكر كل ليلة ويسيطر على السماء الشرقية بالولايات المتحدة منتصف الشهر.

وسيكون كوكب الزهرة مشهودًا به أيضًا في شهر تشرين الأول بتوهجه الأبيض المكثف، وسيزين سماء الصباح حتى بداية العام المقبل.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى