اخبار سريعة

رغم مرور شهر على إيقاف تصديره …. الزيت يحافظ على سعره

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

حافظ زيت الزيتون على مستواه السعري في الأسواق السورية ، ليبقى سعره فوق المليون ليرة سورية، وسجّل سعر بيدون زيت الزيتون في جبلة وبانياس مليوناً و200 ألف ليرة، بينما انخفض سعره في مصياف نحو 600 ألف ليرة ليتراوح سعر البيدون بين 700 – 800 ألف ليرة.

أما في أسواق دمشق يباع الكيلو بـ 55 – 65 ألف ليرة حسب البائع والجودة والنوع أي تراوح سعر البيدون بين مليون و100 ومليون و300 ألف ليرة.

ونقلت الوطن المحلية عن مديرة مكتب الزيتون في وزارة الزراعة عبير جوهر ” أن تصدير زيت الزيتون لم يكن سبباً رئيساً لارتفاع أسعاره في إشارة إلى احتكار التجار، وازدياد سحب المادة من الأسواق الداخلية إضافة إلى التضخم.

وكانت جوهر قد بيّنت في تصريح سابق لـ “الوطن” أن الإنتاج للموسم الحالي يغطي حاجة السوق المحلية فقط وليس هناك فائض للتصدير، وبناء عليه تم صدور قرار إيقاف تصدير زيت الزيتون.

يذكر أن إنتاج سورية لهذا العام من الزيتون يقدر بنحو 380 ألف طن، جزء منه سيستخدم كزيتون مائدة والجزء الأكبر منه سيستخدم للعصر ومن الممكن أن تكون كميات الزيت المنتجة نحو 49 ألف طن زيت زيتون فهل سينعكس قرار منع التصدير على المدى البعيد على أسعاره وتوّفره بالسوق المحلية؟.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى