الاخبار

هذه هي مميزات صواريخ “أتاكمز” التي قد تقلب الحـ. ـرب مع روسيا

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

نقلت شبكة “إن بي سي” الأميركية، عن 3 مسؤولين أميركيين ومسؤول في الكونغرس، قولهم إن الرئيس جو بايدن أبلغ نظيره الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أن “واشنطن ستزود كييف بصواريخ أتاكمز”

بدورها نقلت صحيفة « واشنطن بوست » عن مصادر أن المباحثات حول الموافقة على هذه الصواريخ “وصلت لوكالات الأمن القومي، ولجان في مجلس النواب الأميركي”.

ولم يعلن البيت الأبيض حتى الآن، عن أي قرار بخصوص الصواريخ، على الرغم من إعلان حزمة مساعدات عسكرية لكييف بقيمة 325 مليون دولار، على هامش زيارة زيلينسكي لواشنطن، الخميس، لإجراء محادثات مع بايدن.

ويصل مدى صواريخ “أتاكمز” إلى نحو 190 ميلا (حوالي 306 كلم)، وهو ضعف مدى الصواريخ التي تمتلكها أوكرانيا من العهد السوفيتي من طراز “أو تي آر-21 توشكا”، بحسب “واشنطن بوست”.

يسمح هذا المدى لكييف، بإصابة مواقع القيادة ومخازن الذخيرة والطرق اللوجستية خلف الخطوط الأمامية، التي تحتمي خلفها القوات الروسية.

شركة “لوكهيد مارتن” هي المصنعة للصواريخ، وتصنع 500 وحدة من النظام سنويًا، لكنها بالأساس مخصصة لدول أخرى غير أوكرانيا ، وتحمل هذه الصواريخ رؤوسا حربية من فئة “WDU18″، بوزن يبلغ 500 باوند (نحو 227 كيلوغرام) ، وبحسب “لوكهيد مارتن”، فإن “نظام الصواريخ التكتيكية أتاكمز أرض-أرض، قادر على ضرب أهداف تتجاوز نطاق مدافع الجيش وصواريخ أخرى” ، ولفتت إلى أن صواريخ أتاكمز كانت “ناجحة جدا” عندما تم استخدامها في عملية عاصفة الصحراء (حرب الخليج الثانية).

 

وذكرت “واشنطن بوست” أن نظام “أتاكمز” المسلح بذخائر عنقودية، والمقرر تسليمه لأوكرانيا، قادر على نشر المئات من القنابل الصغيرة على مساحة واسعة.

وتمتلك الذخائر العنقودية سمعة سيئة، كونها قد تكون عشوائية وتتسبب في مقتل المدنيين بفعل المخلفات التي لا تنفجر.

لماذا ترددت واشنطن في تسليمها لكييف؟

عارض البنتاغون تزويد أوكرانيا بصواريخ “أتاكمز”، بسبب مخاوف من سقوط المنظومة في يد روسيا.

وذكرت “واشنطن بوست” أن سبب المخاوف من تصعيد الصراع بعد تسليم هذا النوع من الأسلحة لكييف، في ظل تصريحات موسكو، بأن الخطوة ستمثل “تجاوزا للخط الأحمر”.

وتمتلك الولايات المتحدة مخزونا ثابتا من صواريخ “أتاكمز”، مما يعني أن إرسال جزء منه إلى أوكرانيا دون تصنيع المزيد بشكل سريع، سيقلل المخزون الأميركي ، صواريخ ATACMS لديها قدرات على إصابة أهداف بعيدة. أرشيفية – تعبيرية

ووفقاً لما نقلته صحيفة رأي اليوم فتعتزم إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن تزويد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى مسلحة بذخائر قنابل عنقودية بدلا من الرؤوس الحربية الواحدة، بحسب ما نقلت صحيفة واشنطن بوست عن مصادر مطلعة.

لكن النوع المزود بقنابل عنقودية من منظومة “أتاكمز” متوفر نسبيًا لدى الولايات المتحدة، مما يجعل عملية تزويد أوكرانيا به حلا أكثر معقولية.

وكان الرئيس الأميركي قد أعلن في مايو 2022، أن واشنطن “لن تزود كييف بصواريخ يمكنها ضرب روسيا”، لكن حاليا يبدو أن الوضع تغير وسيتم إرسال نظام “أتاكمز” الصاروخي لأوكرانيا.

ويأتي ذلك في وقت تحقق فيه كييف تقدما بطيئا في هجومها المضاد الذي بدأته في يونيو ضد القوات الروسية، بهدف تحرير المناطق المحتلة شرقي البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى