منوعات

شاهد: قوس غامض يظهر في غرينلاند والعلماء محتارون

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تتناثر قطع جليدية ذات زوايا متساقطة في المضائق المحيطة بجزيرة غرينلاند، وتندرج تحت هذه القطع الجليدية الأنهار الجليدية المتعددة الموجودة في الجزيرة. وفي يوم 3 أغسطس/ آب 2023، ظهر قوس غامض على سطح الجليد في المضيق البحري الواقع غرب غرينلاند.

صور الأقمار الصناعية كشفت عن القوس الغريب، والذي يشير إلى أنه ناتج عن انفصال جبل جليدي كبير عن مقدمة النهر الجليدي. يُفضله الدكتور دان شوغار، عالم الجيومورفولوجيا في جامعة كالجاري.

 

إن انكسار الجبل الجليدي عن مقدمة النهر الجليدي – سواء فوق سطح الماء أو تحته – قد يتسبب في إزاحة الماء وتكوين موجة. يُتفق جوش ويليس، عالم المحيطات في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا، ومايك وود، عالم الجليد في مختبرات موس لاندينغ البحرية، على أن هذا الجبل الجليدي الجديد هو التفسير الممكن للظاهرة.

ويرجع العالمان إلى وجود ظاهرة أخرى تسبب في إزاحة المياه في المضائق المحيطة بغرينلاند. يمكن أن يكون هناك أيضًا مياهًا تدفع الجليد بعيدًا عن الواجهة الجليدية نتيجة لوجود عمود تحت الماء. وهذا يعني أن المياه العذبة الذائبة من قاع النهر الجليدي تُضاف إلى المياه المالحة للمضيق البحري، مما يؤدي إلى ارتفاعها بشكل عمودي وإزاحة المياه المحيطية بها.

بناءً على الصور الأقمار الصناعية وحدها، لا يُعرف باليقين سبب هذه الميزة وقد تكون قد اختفت منذ ذلك الحين، معاودة المضيق البحري طبيعته الاعتيادية والأقل تعقيدًا من الناحية الهندسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى