اقتصاد

رفع سقف قرض الدخل المحدود إلى 20 مليون ليرة.. والحصول عليه على دفعات!!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

من المتوقع أن يتم رفع سقف القرض المخصص للأشخاص ذوي الدخل المحدود قريبًا، عبر مصرف التسليف الشعبي في سورية.
في الأيام القادمة، يمكن أن يصل هذا القرض إلى مبلغ 20 مليون ليرة سورية.
يجري الآن انتظار موافقة مصرف سورية المركزي على هذا المقترح، والذي تم تقديمه من قبل مصرف التسليف الشعبي، وسيكون هذا القرض متاحًا لمدة عشر سنوات.
تم اقتراح هذا الإجراء بعد زيادة الرواتب والأجور الأخيرة، وهذا سيكون مفيدًا بشكل خاص للفئات العاملة التي كانت تستفيد من سقف القرض القديم البالغ خمسة ملايين ليرة سورية، ومن بين هذه الفئات، يمكن ذكر القضاة وأعضاء الهيئة التدريسية.
بناءً على التعليمات المرتقبة، فإن المقترضين لن يحصلون على مبلغ القرض كله مرة واحدة، بل سيتم دفعه بدفعات، وسيتم تحديد مبلغ القرض بناءً على دخل المقترض نفسه.
أما بالنسبة لأسعار الفائدة، فسيتم تعديلها نظرًا لزيادة مدة القرض من سبع سنوات إلى عشر سنوات.
وتجدر الإشارة إلى أن أسعار الفائدة الحالية على القروض تبلغ 11.5 %، ومن المتوقع أن تغطي وثيقة التأمين الصادرة عن المؤسسة العامة السورية للتأمين المبلغ المرتقب للقرض في حال تم الاتفاق بين المؤسسة ومصرف التسليف الشعبي.
في هذه الحالة، ستتم زيادة تكلفة وثيقة التأمين بسبب تغطية مبالغ أكبر.
على الرغم من أن سعر الوثيقة الحالي يبلغ 100 ألف ليرة سورية (ما يعادل 2 % من مبلغ القرض القديم)، إلا أن عدد القروض التي يمنحها مصرف التسليف الشعبي تزداد بشكل كبير منذ تطبيق خيار وثيقة التأمين ككفيل إلى جانب الحفاظ على خيار الكفالة.
بعد الزيادة الأخيرة في الرواتب والأجور، يمكن أن تقوم معظم المصارف التي تمنح قروض تجزئة برفع سقوف القروض التي تقدمها قريبًا.
تشرين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى