اخبار سريعة

مازوت السوق السوداء في سوريا يرتفع حتى 18 ألف ليرة

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

سُجِّل تداول ليتر المازوت في السوق السوداء بسوريا بين 16 ألفاً و18 ألفاً ليرة سورية. وهذا يأتي في الوقت الذي يستعد فيه الكثيرون لتجهيز أنظمتهم للتدفئة تمهيداً لاقتراب موسم الشتاء.

ونظرًا للارتفاع الكبير في أسعار المحروقات، يبدو أن الخيارات المتاحة للمواطنين ضئيلة أو محدودة.

إذا كان البعض يفكر في استخدام الحطب كبديل، فإن أسعاره قد ارتفعت بشكل كبير، حيث أوضح تجاره أن أسعار الحطب قد ازدادت بأكثر من مرتين في العام الماضي. وبالمعدل الحالي، يبلغ سعر الكيلوغرام الواحد من الخشب حوالي 3500 ليرة سورية، ويُتوقع أن يصل إلى 5000 ليرة سورية خلال موسم الشتاء.

أما بالنسبة للمازوت، فقد أوضح عضو المكتب التنفيذي لقطاع المحروقات في محافظة ريف دمشق، عمران سلاخو، أن ارتفاع سعر الليتر في السوق السوداء يمكن أن يكون نتيجة للطلب المتزايد على المادة نتيجة لتوقع بعض الأشخاص عدم توفر مخصصات كافية من المازوت المدعوم. وهذا الارتفاع في الطلب يؤدي إلى زيادة في الأسعار.

وتوقع سلاخو أن تصل المخصصات الكاملة من المازوت المدعوم لجميع المستهلكين في حال استمرار التوريدات بالوتيرة الحالية. وتجري عمليات التوزيع حالياً في مناطق ريف دمشق، وقد تم توزيع 3 ملايين ليتر حتى نهاية الأسبوع الماضي.

يتم التوزيع وفقًا لثلاثة معايير: توزيع المازوت للعائلات التي لم تستلم الدفعة الثانية من مادة التدفئة في الموسم الماضي، وتوزيعه في المناطق التي تفتقر إلى الكهرباء، وتوزيعه في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية.

لا تزال هناك حاجة ماسة لزيادة كميات المازوت المتاحة للمستهلكين، حيث يبلغ عدد طلبات المازوت اليومية في محافظة ريف دمشق 5 طلبات من أصل 25 طلباً يومياً لمختلف القطاعات في الريف.

يُذكر أن معظم السكان في سوريا يعتمدون بشكل كبير على المازوت لتدفئة منازلهم في فصل الشتاء، وهو أمر أساسي لمواجهة البرد القارس.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى