اخبار سريعة

قضايا فساد ضخمة في السعودية تطيح بضباط في “الداخلية” و”الدفاع”

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

كشفت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد السعودية، المعروفة بـ “نزاهة”، عن 21 قضية جديدة تورط فيها ضباط كبار في وزارتي الدفاع والداخلية، بالإضافة إلى موظفين في مؤسسات حكومية أخرى.

تتعلق معظم هذه القضايا بتلقي رشى بهدف تسهيل مهام لرجال أعمال أو مستثمرين، سواء كان ذلك من خلال استخراج سجلات تجارية أو تسجيل صكوك أراضي وغيرها. وقد تم ضبط إجمالي المبالغ المالية في هذه القضايا بمبلغ يصل إلى 17.7 مليون ريال (4.7 مليون دولار).

إحدى أبرز هذه القضايا تتعلق بإيقاف مدير قسم الخدمات المساندة في إحدى المناطق بسبب تلقيه مبلغًا قدره 12 مليون ريال (3.2 مليون دولار) من كيان تجاري يعرفه، مقابل ترسية مشاريع على هذا الكيان بطريقة غير قانونية.

وتم أيضًا القبض على موظف يعمل في إحدى المحاكم الجزائية ومحامٍ بعد استلامهما مبلغ 1.5 مليون ريال (400 ألف دولار) مقابل تصديق حكم براءة لأحد المواطنين في قضية محكمة.

بالتعاون مع وزارة الداخلية، تم أيضًا إيقاف ضابط برتبة مقدم يشغل منصب رئيس لجنة الشراء المباشر في المديرية العامة للدفاع المدني في إحدى المناطق، بعدما حصل على مبلغ 509 آلاف ريال (135 ألف دولار) من مقيم تم إيقافه. كان هذا المقيم يعمل في كيان تجاري، وذلك مقابل إصدار تعاميد مباشرة للكيان التجاري وتسهيل إجراءات صرف مستحقاته المالية.

وفي قضية أخرى، تم إيقاف ضابط برتبة عقيد يعمل مديرًا لإدارة التشغيل والصيانة بوزارة الدفاع في إحدى المناطق بعدما حصل على مبلغ 920 ألف ريال (245 ألف دولار)، وهو ما يمثل قيمة أرض تم تسجيلها باسمه من قبل رجل أعمال تم إيقافه. تم ذلك مقابل إنهاء إجراءات صرف مستحقات مشروع بقيمة 5.2 مليون ريال.

وبالتعاون مع وزارة الداخلية، تم إيقاف ثلاثة ضباط صف يعملون بالمديرية العامة للأمن العام بسبب استيلائهم على مبلغ 877.5 ألف ريال (233 ألف دولار) من صناديق الأمانات بمراكز الشرط التي يعملون بها.

هيئة “نزاهة” تعلن بشكل منتظم عن قضايا فساد جديدة، ومن اللافت أنها تشمل أحيانًا تورط ضباط كبار في وزارات سيادية مثل وزارة الداخلية ووزارة الدفاع.

وفيما يتعلق بموقع “نزاهة” على الإنترنت، يتضمن تصريح ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الذي أكد فيه أن “الفساد في السعودية أصبح من الماضي، ولن يتكرر بعد اليوم دون محاسبة”.

منذ تولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان السلطة، اتخذت “نزاهة” إجراءات صارمة تجاه أمراء العائلة الحاكمة ورجال الأعمال، ومع ذلك، هناك اتهامات بأنه يقوم بـ “محاربة فساد منقوصة” من خلال إقصاء أفراد عمومته وكبار رجال الأعمال، وذلك مقابل سيطرته على ثروات القطاع الحكومي وجزء من القطاع الخاص.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى