صحة و جمال

أسباب لا نعلمها لأصوات الأمعاء

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أصوات الأمعاء هي تلك الأصوات التي تنبعث من الأمعاء الغليظة وتنجم عن حركاتها الطبيعية التي تقوم بتمزيق الطعام وتدفعه عبر الجهاز الهضمي.
تتنوع هذه الأصوات بين أن تكون عالية أو منخفضة ومستمرة أو متقطعة.
غالبًا ما تكون هذه الأصوات أمرًا طبيعيًا ولا يجب القلق حيالها، ولكن في بعض الحالات، يمكن أن تكون مؤشرًا على مشكلات صحية أكثر جدية. حسب ما ذكرته الجمعية الألمانية لأمراض الجهاز الهضمي العصبي وحركة الأمعاء، تسبب أصوات الأمعاء أحيانًا حرجًا للشخص، ولكن غالبًا ما تعتبر طبيعية.
ويمكن أن تكون أسباب هذه الأصوات تكوّن الغاز في الأمعاء نتيجة تناول بعض الأطعمة التي تزيد من انتفاخ البطن، مثل البصل والثوم والبقوليات والكرنب والفطر والأطعمة المحتوية على الخميرة، والأطعمة النيئة والمشروبات الغازية.
إذا كانت أصوات الأمعاء مصاحبة لأعراض أخرى مثل آلام البطن وتقلصات البطن والغثيان والإمساك أو الإسهال، بالإضافة إلى وجود رائحة كريهة ووجود دم في البراز، فيجب استشارة الطبيب.
هذه الأصوات قد تشير إلى عدم تحمل لبعض أنواع الطعام مثل الفركتوز (سكر الفاكهة) أو اللاكتوز (سكر الحليب) أو القمح، وقد تكون مرتبطة بأمراض الأمعاء الالتهابية المزمنة مثل داء كرون والتهاب القولون التقرحي، بالإضافة إلى القولون العصبي، وفي الحالات الأكثر خطورة، قد تكون مؤشرًا على سرطان القولون.
لتقليل هذه الأصوات المحرجة، يمكن تعديل النظام الغذائي والتقليل أو تجنب الأطعمة المسببة لها.
كما ينبغي التوقف عن التدخين لأنه يؤثر على الخلايا المعوية ويزيد من فرص حدوث التهابات.
مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى