صحة و جمال

السرطانات النسائية.. ما هي العلامات التي يجب الانتباه إليها؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

ذكرت صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية أن واحدة من كل عشر حالات سرطان للنساء تتعلق بأمراض النساء، وفقًا لبيانات عام 2023.
وفي تقرير لها، أوضحت الصحيفة الفرنسية أنه يُشخص سنوياً حوالي 17,000 امرأة بأنواع مختلفة من سرطانات النساء.
وتصدّر سرطان الرحم هذه الأعداد بواقع 8,400 حالة، وفقًا لأحدث الإحصائيات الصادرة عن هيئة الصحة العامة الفرنسية.
هذه الإحصائيات تظهر أن سرطان الرحم يكون أقل شيوعًا بكثير من سرطان الثدي الذي يبلغ نحو 61,000 حالة هذا العام، وتشير البيانات إلى انخفاض تدريجي في حالات سرطانات النساء بشكل عام، باستثناء سرطان عنق الرحم الذي يظل ثابتًا بعد عدة عقود من الانخفاض.
سرطان بطانة الرحم يعتبر السبب الرئيسي الرابع لسرطان النساء في فرنسا، حيث يؤثر بشكل أساسي على النساء بعد سن انقطاع الطمث، حيث يظهر بشكل متوسط عند التشخيص عند سن 68 عامًا، وتشمل أعراضه وجود نزيف في الأعضاء التناسلية.
يحذر الخبراء من أن زيادة الوزن هي عامل خطر كبير، ولذلك يجب على النساء اللاتي وصلن إلى سن انقطاع الطمث ويعانين من زيادة في الوزن أن يكن حذرات بشكل خاص بشأن النزيف المهبلي.
سرطان عنق الرحم، من جهة أخرى، يصيب نساء أصغر سنًا بقليل، حوالي 45 عامًا في المتوسط، وترتبط معظم حالاته بفيروس الورم الحليمي، العرض الرئيسي هو وجود نزيف في الأعضاء التناسلية.
سرطان المبيض يُعد أكثر الأنواع تدميرًا، حيث يمكن اكتشافه عادة بالصدفة وفي مراحل متأخرة، ويصعب علاجه بعد انتشار الخلايا السرطانية إلى أماكن أخرى في الجسم.
يجب الانتباه إلى أي أعراض غير طبيعية بعد انقطاع الطمث، مثل الألم في البطن أو زيادة تدريجية في حجم البطن.
سرطان الفرج والمهبل نادر ويؤثر بشكل أساسي على النساء كبار السن. يمكن تشخيص حوالي 900 حالة من سرطان الفرج سنوياً.
من المهم أن يستمر الاهتمام بالصحة التناسلية بعد انقطاع الطمث، ويجب أن يكون النساء حذرات تجاه أي أعراض غير طبيعية مثل النزيف المهبلي، حيث يمكن أن تظهر بعض الأمراض بعد سن اليأس.
إرم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى