صحة و جمال

أسباب خفية وراء عدم انخفاض نسبة السكر في الدم.. تعرف عليها

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

ارتفاع مستوى السكر في الدم يحدث عندما يتراكم الجلوكوز بزيادة في مجرى الدم، ويكون هذا نتيجة عدم كفاية الإنسولين أو عدم قدرة الجسم على استخدامه بكفاءة.
وهذا الارتفاع في مستوى السكر في الدم يمكن أن يتسبب في تلف الأعصاب والأوعية الدموية والأنسجة والأعضاء على المدى الطويل إذا تم تركه دون علاج.
وفيما يلي خمسة أسباب لارتفاع مستوى السكر في الدم لا يعرفها الكثيرون، وفقًا لما نشره موقع “Timesofindia” :
1-الجفاف : الماء يلعب دورًا حاسمًا في تنظيم مستوى السكر في الدم، وبالتالي، يمكن أن يؤدي الجفاف إلى زيادة مستوى السكر في الدم.
عندما يكون لديك نقص في الماء، يقوم الكلى بإطلاق كميات أقل من الماء من خلال البول، مما يؤدي إلى عدم تصريف السكر بفعالية من جسمك وبالتالي يزيد مستوى السكر في الدم.
لذا، يجب عليك شرب كميات كافية من الماء يوميًا، وعلى الأقل 8-10 أكواب.
2-تناول وجبات خفيفة ليلاً : تناول وجبات خفيفة غنية بالكربوهيدرات أو السكر قبل النوم يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم، خاصة إذا لم تقم بأي نشاط بدني بعدها.
عملية هضم الطعام تصبح بطيئة خلال الليل، مما يجعل من الصعب على الجسم تنظيم مستوى السكر بفعالية.
لذا، يجب تجنب تناول هذه الوجبات قبل النوم، وإذا شعرت بالجوع، يمكنك تناول وجبة خفيفة غنية بالبروتين لتجنب زيادة كبيرة في مستوى السكر في الدم.
3-استهلاك الكافيين بكميات كبيرة : القهوة والمشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين يمكن أن تؤثر على مستوى السكر في الدم، خاصة إذا تم استهلاكها بكميات كبيرة.
لذا، يجب التقليل من استهلاك الكافيين واللجوء إلى شاي الأعشاب أو الماء بدلاً من ذلك.
4-الأطعمة “الخالية من السكر” : يجب أن تكون حذرًا من الأطعمة التي تُعلن عنها كـ “خالية من السكر”، حيث قد تحتوي على مواد تحلية صناعية أو كحول السكر الذي يمكن أن يؤثر على مستوى السكر في الدم.
5-نمط حياة غير نشط : قلة النشاط البدني الدوري يمكن أن تؤثر على مستوى السكر في الدم، حيث تساعد التمارين الرياضية على زيادة حساسية الجسم للإنسولين وتسهم في تنظيم مستوى السكر في الدم بشكل أفضل.
لذا، يجب ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، لا تقل عن 150 دقيقة أسبوعيًا.
للمحافظة على مستوى سكر الدم في حدود طبيعية، يجب أيضًا الالتزام بنمط غذائي صحي يشمل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والحد من التوتر، والتحدث مع الطبيب للحصول على نصائح وتوجيهات مخصصة.
مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى