اخبار سريعة

الجمعية الفلكية السورية: غداً أول أيام فصل الخريف

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

يوم غداً السبت، سيحل الخريف بشكل “فلكي” في نصف الكرة الشمالي من العالم.

هذا ما أكده يونس اليونس، عضو الجمعية الفلكية السورية.

سيكون الاعتدال الخريفي في تمام الساعة 9:50 صباحًا بتوقيت دمشق، أو الساعة 6:50 صباحًا بتوقيت غرينتش. هذا الحدث سيمثل نهاية فصل الصيف وبداية فصل الخريف “فلكياً” لعام 2023.

وأوضح اليونس أن الاعتدال الخريفي يحدث عادة في الفترة الممتدة بين 22 و24 من شهر سبتمبر من كل عام في نصف الكرة الشمالي.

في هذا اليوم، تشرق الشمس من النقطة الشرقية الحقيقية وتغرب في النقطة الغربية الحقيقية. يمكن لأي مراقب على سطح الأرض تحديد الاتجاهات الأربعة الرئيسية بدقة تامة، بنسبة 100%.

وفيما يتعلق بسوريا، تشهد مدينة دمشق في يوم الاعتدال الخريفي شروق الشمس في الساعة 6:23 صباحًا وغروبها في الساعة 6:30 مساءً. طول النهار في هذا اليوم سيكون 12 ساعة و7 دقائق و3 ثواني، مما يعني زيادة طفيفة في طول النهار مقارنة بالليل، بحوالي 7 دقائق تقريبًا.

ويمكن أيضًا ملاحظة اختلاف طول النهار في هذا اليوم عن اليوم الذي يسبقه بمقدار 2:03. ستتساوى أيضًا مدة الليل والنهار في سوريا يوم الأربعاء الموافق لـ 27 سبتمبر 2023.

وبالنسبة للفلكيين، يعتبر الاعتدال فرصة هامة للتفرقة بين الفجر الصادق والفجر الكاذب. حيث يقومون بضبط مواقيت الفجر في أيام الاعتدالين الخريفي والربيعي من كل عام، وذلك من أجل تحقيق توازن تام بين مدة الليل والنهار، ومن أجل مطابقة مسار الشمس بدقة تامة مع خط الاستواء السماوي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى