الاخبار

الولايات المتحدة: سوريا غير آمنة وتضع شرطاً لعودة اللاجئين

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

قال المتحدث باللغة العربية باسم الخارجية الأميركية سام واربغ، في حديث لقناة LBCI اللبنانية إن إنهاء الحرب في سوريا يُعتبر “ضرورة” ، لكنه في ذات الوقت حذر عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم في ظل الظروف الراهنة، مؤكداً أن عودتهم لن تتحقق دون تأمين الظروف المناسبة.

وأكد واربغ أنه لا يمكن لكل من الولايات المتحدة، والأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي فرض العودة على اللاجئين السوريين إلى بلادهم من دون تأمين الظروف المناسبة، وسبق أن ربطت الخارجية الأمريكية عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم بتحقيق 3 شروط، وهي أن تكون وفق “قرار مستنير لهم وبشكل آمن وطوعي وبنحو يحفظ كرامتهم”.

ولا تزال المخاوف المتعلقة بالسلامة والأمن هي أهم ما يُقلق اللاجئين، تليها مخاوف متعلقة بفرص كسب العيش والخدمات الأساسية غير الكافية، وفق المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين التي تقول إنها “لا تُسهّل ولا تشجع العودة إلى سوريا”.

وقبل أيام، حذرت لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن سوريا التابعة للأمم المتحدة، من تفاقم الأعمال القتالية والتدهور الاقتصادي الشديد واستمرار الانتهاكات والاعتداءات المتصلة بحقوق الإنسان، وذلك رغم الجهود الدبلوماسية لضمان استقرار الأوضاع في سوريا.

وأصدرت اللجنة تقريراً يُغطّي الفترة بين 1 كانون الثاني/يناير الماضي وحتى 30 حزيران/يونيو الماضي، رصدت فيه ارتفاع وتيرة الأعمال القتالية، وتأثيرات عدم تمديد الآلية الدولية لإدخال المساعدات عبر الحدود، إضافة إلى الانتهاكات بحق السوريين في مختلف المناطق.

وأكدت اللجنة في تقريرها أن انعدام الأمن ما زال متفشياً، ما يجعل العودة الآمنة للاجئين السوريين أمراً مستبعداً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى