اقتصاد

تحمل صورة ملك فرعوني.. هل تتهياً مصر لظهور عملة جديدة ؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أوضحت مصادر مصرفية في جمهورية مصر العربية حقيقة تداول معلومات حول إصدار عملة جديدة من فئة 50 جنيهًا تحمل صورة فرعونية تعود للملك توت عنخ آمون، وذلك باستخدام مادة البوليمر في صناعتها.
وفي هذا السياق، أوضحت المصادر المصرفية المعنية التي تعمل في البنوك المصرية أنه لا توجد حاليًا عملات 50 جنيهًا مصنوعة من البوليمر في مصر، وأن الصورة المتداولة تم إنشاؤها يدويًا باستخدام برامج تحرير الصور مثل Photoshop وتم طباعتها على ورق.
وأشارت هذه المصادر إلى أن البنك المركزي لم يصرح رسميًا حتى الآن بإصدار أي عملات جديدة مصنوعة من البوليمر في مصر، على الرغم من أنه سبق أن تم إصدار عملة 10 جنيهات من هذه المادة، قبل أكثر من عام، وكذلك عملة 20 جنيهًا بلاستيكية في يونيو الماضي.
ومن الملفت للانتباه أن العملة المزيفة من فئة 50 جنيهًا التي تم تداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي تحمل توقيع محافظ البنك المركزي السابق، طارق عامر.
وكانت الخبيرة المصرفية الدكتورة سهر الدماطي قد أوضحت في تصريحات تلفزيونية عند إصدار عملة 20 جنيهًا البلاستيكية في يونيو الماضي أن هذا الإجراء يأتي في إطار تحديث وتجديد العملة لتكون متطابقة مع المعايير العالمية للعملات.
وقد استقر البنك المركزي خلال الفترة الأخيرة على طرح فئات العملة المصرية الأكثر تداولًا وشيوعًا وهي 10 جنيهات و20 جنيهًا بنسخهما البلاستيكية الجديدة والتصميم الحديث، وذلك بعد دراسات دقيقة أجراها فريق من الخبراء في البنك المركزي المصري حول الفئات النقدية المناسبة للاقتصاد والمواطنين.
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى