اقتصاد

من سيمول العجز الخيالي؟.. أوكرانيا تعتمد ميزانية العام المقبل 2024!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أعلنت أوكرانيا عن مشروع ميزانيتها للعام القادم 2024، والذي يتضمن عجزاً بلغ 1.55 تريليون غريفنيا، وهو ما يعادل حوالي 42 مليار دولار. يُلاحظ أن هذا العجز يمثل نصف إجمالي النفقات المخطط لها في الميزانية.
رئيس الوزراء الأوكراني، دينيس شميغال، نشر تفاصيل الميزانية على قناته في تطبيق “تلغرام”، حيث أعلن أن الإيرادات المتوقعة لعام 2024 ستبلغ 1.56 تريليون غريفنيا (ما يعادل 42.6 مليار دولار)، بينما ستبلغ النفقات الإجمالية 3.108 تريليون غريفنيا (أي حوالي 84.9 مليار دولار).
وأشار شميغال إلى أن نصف الميزانية، وهو ما يعادل 1.685 تريليون غريفنيا أو 46 مليار دولار، سيتم تخصيصه لتمويل القوات العسكرية والأمان في العام القادم، وهذا يمثل زيادة بقيمة 113 مليار غريفنيا (ما يعادل 3 مليارات دولار) مقارنة بالعام الحالي.
وبالنسبة للإيرادات، أعلن شميغال أن جميع عائدات الضرائب ستُخصص لتغطية الإنفاق العسكري، مع تخصيص 469 مليار غريفنيا (حوالي 12.8 مليار دولار) فقط للنفقات في مجال الخدمات الاجتماعية.
ومن المتوقع أن تثير هذه الميزانية تساؤلات حول مصادر تمويل العجز الكبير في الميزانية الأوكرانية، ويُتوقع أن يتحمل الغرب جزءًا من هذا العبء.
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى