اقتصاد

لبنان : إطلاق قروض لشراء منزل لفئات محددة.. وهذه هي الشروط؟!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أعلن المدير العام لمصرف الإسكان في لبنان، أنطوان حبيب، أن القرض العربي الذي كان معلقًا لمدة 4 سنوات أصبح نافذًا الآن. وأشار حبيب إلى أن القرض العربي كان معلقًا لفترة طويلة بسبب عدم تنفيذه، وأن تمديد صلاحيته في أغسطس الماضي جاء نتيجة الجهد المستمر والمتابعة الدؤوبة، بالإضافة إلى تقديم تقرير من قبل الصندوق العربي يبرز حاجة لبنان لهذا القرض وأهميته. وبعد مفاوضات طويلة، تم التوصل إلى اتفاق يتضمن تحويل العملة من الليرة اللبنانية إلى الدولار، وسيتم سداد القرض البالغ قيمته 50 مليون دينار كويتي على ثلاث مراحل مختلفة.
وأوضح حبيب أن هناك ثلاثة أنواع من القروض المتاحة، وهي لشراء المنازل، أو تجديدها، أو بنائها، وتتراوح قيمتها بين 40 ألف دولار للأشخاص ذوي الدخل المحدود و50 ألف دولار لأولئك ذوي الدخل المتوسط. ويتم سداد هذه القروض على مدار 20 عامًا كحد أقصى و7 سنوات كحد أدنى، مع الالتزام بسدادها بنفس العملة التي تم الاقتراض بها، وهي الدولار.
وبين حبيب أن شروط الحصول على القرض تتضمن عدم امتلاك المقترض لأي منزل على الأراضي اللبنانية، وعدم استفادته مسبقًا من قروض مدعومة أخرى. ويجب أيضًا تقديم ضمانات مالية من خلال العمل أو “كفالة العائلة” أو دعم مالي خارجي من أفراد العائلة لضمان سداد القرض. ولا يجب أن تتجاوز مساحة المنزل الذي يعتزم المقترض تملكه 150 مترًا مربعًا.
وأشار إلى أن الدخل الشهري للعائلة يجب أن يكون ما بين 1500 و2500 دولار تقريبًا، ويتم خصم حوالي الثلث منه كقسط شهري أو بين 350 و400 دولار شهريًا. ويمكن للمقترض الاعتماد على كفيل لمساعدته في سداد القرض، مع دفع نسبة 20 ٪ من قيمة المنزل مسبقًا.
وفيما يتعلق بعدد المستفيدين من القرض العربي، أشار حبيب إلى أنه سيغطي ما بين 5000 و6000 وحدة سكنية، مما يعني استفادة حوالي 6000 عائلة من هذا القرض. وإذا كانت العائلة مكونة من 4 أشخاص، فسيكون هناك حوالي 240 ألف لبناني سيستفيدون من دعم الصندوق العربي.
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى